عن الدفاع المدني

news

 

شهد سعادة اللواء عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي يرافقه سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، مدير عام الدفاع المدني بدبي، حفل تخريج الدفعة الثالثة من مرشحي الدفاع المدني ، التي انعقدت بقاعة الشيخ محمد في مبنى أكاديمية شرطة دبي بمشاركة 48 مرشحاً، حضر اللواء عبد الرحمن محمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون خدمة المجتمع والتجهيزات واللواء المهندس المستشار محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات واللواء أ.د محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب والعميد أحمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام للدفاع المدني بدبي مساعد المدير العام للحماية والسلامة والعميد الدكتور غيث غانم السويدي مدير أكاديمية شرطة دبي والعميد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام لشؤون الموارد والخدمات المساندة والعميد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والإنقاذ والعقيد خبير على حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية والمقدم سعيد سلطان الرحومي مدير إدارة التدريب وتطوير الأداء.

وبدأت فقرات الحفل بعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم، أعقب ذلك ألقى عريف الحفل الملازم راشد بن حميدان كلمة شكر فيها السادة الحضور، ثم تحدث عن أهمية الدورة في غرس قيم الانضباط والسلوك القويم لدى المنتسبين، إلى جانب رفدهم بالعلوم والمعارف الضرورية لرجل الدفاع المدني .

وفي ختام الحفل قام سعادة اللواء عبدالله خليفة المري يرافقه سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي ، بتكريم الأوائل وتوزيع الشهادات على الخريجين، وتبادل الدروع، والتقاط الصور التذكارية، حيث حصل المرشح راشد راشد سلطان بوهناد، على الأول في المجموع العام، وحصل المرشح أحمد عمر ثاني راشد المطروشي، على المركز الأول في المواد النظرية، وحصل المرشح تميم طارش سيف العميمي ، على الثاني في المجموع العام، والأول في التدريب الميداني وحصل المرشح منصور مبارك غانم مبارك الحمادي على الأول في الانضباط، أما المرشح محمد سلطان سالم بالخبيص ، فقد حصل على الثالث في المجموع العام.

 

 

تعاون استراتيجي في مجال المدن الذكية بالتزامن مع اعتماد الدفاع المدني في دبي الابتكار لتحويل دبي إلى المدينة الأكثر أماناً وذكاءً وسعادةً في العالم

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة- XX أبريل 2017: كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي اليوم عن توقيعها اتفاقية تعاون تاريخية مع شركة "هواوي" تهدف لتوحيد جهودهما في مجال العمل على إطلاق عددٍ من المبادرات الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات، والتي ستسهم في تطوير الجيل الثاني من البنى التحتية المتقدمة للمدن الذكية، بما يتيح للمقيمين في دبي فرصة العيش في مدينة أكثر أماناً وذكاء وسعادة.

 


تم توقيع مذكرة التعاون على هامش انعقاد قمة "هواوي" العالمية للمدن الآمنة التي استضافتها دبي يومي 26 و27 أبريل، وجمعت أكثر من 400 جهة متخصصة في مجال السلامة العامة والأمن، بهدف تبادل الخبرات ووجهات النظر وتسليط الضوء على عدد من الحالات النموذجية.

 

بموجب اتفاقية التعاون الجديدة، ستعمل "هواوي" جنباً إلى جنب مع الدفاع المدني بدبي لتطوير الجيل الثاني من حلول تقنية المعلومات والاتصالات المبتكرة للبنى التحتية الخاصة بالمدن الذكية، وذلك بالاستفادة من أحدث التقنيات وآخر مستجدات صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات كمركز البيانات السحابية الموزعة القائمة على الخدمات (SD-DC2) والشبكات المعرّفة بالبرمجيات (SDN) والبيانات الضخمة وحلول استمرارية الأعمال والتعافي بعد الكوارث (BCDR) والاتصالات الموحدة (UC) والمراقبة الذكية بكاميرات الفيديو (IVS) وغيرها العديد من تقنيات المدن الذكية.

 


وفي معرض تعليقه على هذا التعاون، صرّح ا
لعقيدخبير علي حسن المطوع، مساعد المدير العام للخدمات الذكية بالدفاع المدني بدبي، قائلاً: "اقتداءً بمبادرة دبي الذكية 2021 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، يتعاون الدفاع المدني في دبي مع ’هواوي‘ لتقييم مدى جاهزية المدن الذكية حالياً، ورسم محاور خارطة العمل على تسريع وتيرة التطوير في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ودفع عجلة تحقيق أهداف مبادرة دبي الذكية 2021".

 

وستتيح مبادرة دبي الذكية 2021 للمقيمين في دبي فرصة الحصول على مئات من خدمات حكومة دبي من خلال بوابة جديدة، الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق أمام المستقبل الرقمي ليكون أمراً واقعاً ملموساً من جهة، ويسهم في تحقيق أهداف حكومة دبي على صعيد الاستغناء عن التعامل الورقي بالكامل بحلول العام 2021 من جهة أخرى.

 

من جانبه، تحدّث السيد علاء الشيمي المدير التنفيذي لمجموعة أعمال هواوي "انتربرايز" لقطاع المشاريع والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: "يسرنا في ’هواوي‘ إبرام مذكرة التعاون مع الإدارةالعامة للدفاع المدني في دبي، التي نرى فيها تعبيراً صادقاً عن التزام شركتنا المستمر بدعم حكومة دبي في مجال تطوير مزيد من أوجه الخدمات المتطورة للمدن الذكية. ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيساعد كلا الطرفين على رفع كفاءة ونجاحات العمل على تطوير حلول المدن الآمنة والذكية، باعتبار أن تجربة دبي ومبادرتها الذكية 2021 تعتبر نموذجاً مثالياً يُحتذى به من قبل الحكومات الأخرى في العالم، تجسد الرؤية الطموحة الواسعة الأفق لحكومة دبي في تحسين جودة حياة السكان والإنسانية جمعاء، كما أن تجربة دبي المتميزة ستضفي مزيداً من الزخم على تجربة "هواوي" وخبراتها العالمية في مجال تطوير المدن الآمنة والذكية".

 

وتعتمد الإدارةالعامة للدفاع المدني بدبي اليوم على الابتكار في سبيل تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة عبر شبكة الإنترنت إلى المزودين والمقاولين وشركاء الأعمال لدعم كفاءة عملياتها وتوفير المصادر اللازمة بما يتناسب مع "دليل دبيللوقايةمنالحرائق وحماية الأرواح.

 

عن دور الدفاع المدني بدبي، أضاف االعقيد خبير علي حسن المطوع، قائلاً: "يلتزم الدفاع المدني بدبي بتوفير خدمات راقية. نثق تمام الثقة أننا سنتمكن من توفير خدمات استثنائية بالاعتماد على أحدث الابتكارات المتاحة لنجعل من إمارة دبي الحبيبة مدينة أكثر أماناً وذكاء ورخاء في العالم بأسره".

 

وكانت نسخة هذا العام من قمة "هواوي" العالمية للمدن الآمنة قد انطلقت تحت شعار "التنمية الجديدة في تقنية المعلومات والاتصالات طريقنا لبلوغ السلامة العامة المشتركة"، لتسلط الضوء على أهمية التعاون في تطوير تقنيات المدن الآمنة التي تلبي متطلبات العديد من أصحاب المصلحة وتسمح لهم بتقديم استجابة منظمة أكثر فاعلية عبر النظام الإيكولوجي الشامل والمفتوح لتقنية المعلومات والاتصالات.

 

يذكر أن "هواوي" تملك خبرة عالمية واسعة في مجال المدن الآمنة، حيث توفر الشركة حلول الأمن والسلامة العامة لما يزيد عن 400 مليون شخص في أكثر من 100 مدينة موزعة على 30 دولة من العالم. وتؤكد مذكرة التعاون على مكانة "هواوي" في مجال العمل على الحفاظ على سلامة الأرواح وتقديم الاستجابة الفورية في أربعة مجالات رئيسية تتضمن الأمن الاجتماعي والاضطرابات والحوادث والصحة العامة والكوارث الطبيعية.

 


ملتقى الإمارات السنوي السابع لتكنولوجيا السلامة من الحريق

الدفاع المدني والاستدامة من خلال الابتكار

ملتقى الإمارات لتكنولوجيا السلامة من الحريق هو ملتقى سنوي يُعقد برعاية القيادة العامة للدفاع المدني في الإمارات العربية المتحدة، وبتنظيم من الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.

     يسعى الملتقى لتقديم أحدث الابتكارات المحلية والعالمية من خلال دعوة العاملين في مجال الدفاع المدني والمختصين في هذا القطاع من مختلف أنحاء العالم للاستفادة من المعلومات والخبرات التي ستُطرح في الملتقى. ويسعى الملتقى لتقديم الدعم الاحترافي لجميع رجال الإطفاء في العالم، حيث سيتم نشر فعاليات الملتقى على شبكة الإنترنت طيلة العام.

   يهدف الملتقى إلى تعزيز الوعي ومناقشة أفضل الممارسات العالمية الهادفة لحماية الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، والحفاظ على سلامة البيئة ووسائل النقل والاتصالات، كما يؤكد الملتقى على المنجزات الأبرز والقضايا الناشئة فيما يتعلق بالسلامة من الحريق، إضافةً إلى تبادل الخبرات والمعرفة حول الحلول المبتكرة عالمياً في مجال تكنولوجيا السلامة من الحريق .

     تُعقد الدورة الحالية للملتقى تحت شعار « الدفاع المدني والاستدامة من خلال الابتكار» حيث تنطلق أعمالها يوم الأربعاء الموافق 19/04/2017 في فندق إنتركنتننتال فيستيفال ستي دبي في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

 

كلمة سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي
مدير عام الدفاع المدني بدبي في المؤتمر الصحفي

   نفخر بالإعلان عن ملتقى الإمارات السنوي السابع لتكنولوجيا السلامة من الحريق 2017 بإمارة دبي والذي نكرسه للسعي الدؤوب للمساهمة في تطور مجتمعنا ولإنجازات كوادرنا المتخصصة في هذا المجال.

   وفي عام 2017 ما زلنا نشهد هذه التغيرات الجذرية في مجالات التكنولوجيا والبنى التحتية، الأمر الذي له أثر واضح علينا جميعاً في الدفاع المدني فيما يتعلق بالتقنيات والمعدات ومستويات الجاهزية.

     ومن أجل تطوير استراتيجيات المستقبل للوقاية والحماية يواصل الدفاع المدني بدبي دراسته وتطبيقه لمفاهيم الابتكار لكي نبقى في الطليعة فيما يتعلق بإدارة السلامة بدبي والإمارات.

     ولدعم هذا التوجه فإننا ندعو المتخصصين في مجال السلامة والإطفاء للانضمام إلينا في هذا المؤتمر -كما عهدناهم في السنوات الماضية- وعرض ابتكاراتهم التي تلبي متطلبات المستقبل للتكنولوجيا والخدمات الذكية.

أهلاً وسهلاً بكم في الملتقى.

نبذة عن الدورات السابقة من حيث:

عدد المشاركين في ملتقى الإمارات السنوي لتكنولوجيا السلامة من الحريق:

(2011 - 2016) على مدار الدورات الستة

-الحضور: 1500 مشارك

-الجهات العارضة: 100

-المتحدثون الرئيسيون:40

 

الجهات المشاركة :

تنوعت الجهات المشاركة وتوزعت ما بين جهات حكومية ومنظمات وشركات مختصة بالسلامة من الحرائق وهندسة الإطفاء والتعامل مع الأزمات والكوارث والطوارئ من عدة دول:

-الإمارات - دول الخليج - المملكة المتحدة - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا - فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - اليونان - هونج كونج - سنغافورة - استراليا .

 

الفوائد التي حققها الدفاع المدني:

-الاطلاع على أحدث التطبيقات التكنولوجية فيما يتعلق بالتعافي من الأزمات والكوارث والحوادث المتطورة.

-الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بالسلامة من الحريق.

-تبادل المعارف والخبرات والتعرف على الرؤى الاستراتيجية لهيئات الطوارئ الأخرى.

-الاطلاع على نماذج من حوادث سابقة ودراستها ومناقشة الدروس المستفادة بعمق أكبر.

-توطيد العلاقات مع القادة الاستراتيجيين لهيئات الطوارئ في الدول المتقدمة في مجال السلامة

-بناء علاقات قوية مع الجهات المعنية بقطاع الطوارئ من القطاع الخاص على المستوى الوطني أو الدولي.

 

المحاور الرئيسية للمؤتمر على مدار سنوات انعقاده:

2011 - أفضل الممارسات العالمية والتطبيقات التكنولوجية

2012 - التعافي من حرائق المباني الشاهقة

2013 - الدفاع المدني وإعداد المجتمع المدني للحد من مخاطر الكوارث

2014 - الدفاع المدني والثقافة الوقائية للمجتمع

2015 - الدفاع المدني والحد من مخاطر الكوارث ضمن التنمية المستدامة

2016 - الابتكار في التعافي من حوادث المباني الشاهقة

 

محاور الدورة السابعة 2017

المحور الرئيسي: الدفاع المدني والاستدامة من خلال الابتكار

المواضيع الرئيسية المطروحة في المؤتمر

-إنشاء وظيفة البحث والابتكار لهيئات الإطفاء والإنقاذ البريطانية

-القيادة التحفيزية

-حوادث تخزين ومعالجة البترول وابتكارات نقل كميات ضخمة من المياه والموارد

-إعطاء انطباع عالمي عن هندسة الإطفاء - تطوير الفعالية العملياتية من خلال
  عمليات التدقيق المعتمدة

-       منهجية تطوير السلامة في دبي

تطبيق sos

يسرناإطلاقتطبيق SOS للمبانيوالذييُعتبرالأولمننوعهبحيثيشمل 53,823 مبنىفيدبيويحققالفوائدالتالية:

 

فوائدالتطبيق

  1.    إمكانيةالدخولإلىلوحةبياناتالمبانيلمراقبةحالةأنظمةالسلامةفيالمبنى.
  2.    يمكنلأصحابالمبانيالمستأجرينالدفععبرالانترنتلاشتراكاتالمراقبةالذكية

             بضغطةزر               

  1.      تحسينزمنالاستجابة،والإبلاغالمبكرفيحالاتالطوارئ. لتقليلالإصاباتالخطرةالناجمةعنالحوادث.
  2.      الصيانةالمناسبةفيالوقتالمناسبلأنظمةالسلامة.
  3.      التأكدمنتوافرالمواردوالأصولالضروريةمعأفضلحمايةباستخدامتكنولوجيافعالةومنخفضةالتكلفة.
  4.      تعزيزثقةالجمهوربالدفاعالمدني.
  5.       توفيرحمايةقصوىتقللأوتحولدونوقوعأضرارأوخسائرفيالأرواحالناجمةعنالحرائق.


ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2017" وقعت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي مذكرة تفاهم مع شركة "المراكب" الإماراتية  لتوريد " زورق القرش " لمكافحة الحرائق التي يتم توجيهه عبر أجهزة تحكم عن بعد تصل حتى 12 ميل بحري، والتحكم بهذه الزوارق  يتم من خلال غرفة العمليات المركزيه بالإدارة العامه للدفاع المدني بدبي. تسعى الإدارة العامة للدفاع المدني إلى استخدام أحدث التقنيات و التكنولوجيا تماشياً مع رؤية الحكومة في استشراف المستقبل واستحداث مسرعات المستقبل، بهدف تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الإنجازات، وابتكار الحلول للتحديات، التي تواجهها للانتقال إلى المستقبل والمشاركة الفاعلة في صنعه بما يحقق لها الريادة العالمية.


     صرح اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني في دبي قائلا: "تهدف هذه الاتفاقية لتطوير زوارق  مكافحة الحرائق و لتحقيق سرعة الاستجابة للحوادث البحرية ، و نتطلع لاستخدام هذه الزوارق خلال عام
    2017



برعاية اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي وضمن احتفالات الدولة باليوم الرياضي الوطني التي انطلقت في جميع امارات الدولة استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، جرت فعاليات ونشاطات اليوم الرياضي الوطني لمنتسبي الدفاع المدني وضيوفهم على ساحة اكاديمية الامارات للدفاع المدني ، بمشاركة العميد احمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام لشؤون الحماية والسلامة ، تحت شعار ( الامارات - تجمعنا ) ، وشاركت اسرة الدفاع المدني وضيوفها في هذا الحدث الرياضي المجتمعي الكبير ، بعدد من البرامج والانشطة التثقيفية المرتبطة بالصحة والرياضة.

وعلى هامش الفعاليات اوضح العميد الصايغ:
يهدف اليوم الرياضي الوطني الى تعزيز التلاحم وإبراز قيم المحبة والمودة بين الجميع، بما في ذلك الأفراد والجهات والمؤسسات والهيئات المختلفة.. ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ..هذا الحدث الرياضي الكبير الذي يعقد تحت شعار ( الإمارات - تجمعنا ).. ويعكس مدى اهتمام مختلف فئات المجتمع على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم بالرياضة. والذي شمل جميع امارات الدولة. ..

وانطلقت الفعاليات والنشاطات الرياضية المجتمعية ، تزامناً مع احتفالات مجلس التعاون لدول الخليج العربية باليوم الرياضي.. وتعبيرا عن حجم الوعي والثقافة الرياضية المتأصلة في المجتمع الإماراتي ، على اختلاف فئاته العمرية.. والمتفاعل دائماً مع الرياضة وانشطتها.. مما جعلها أسلوب حياة يشارك فيها الجميع.

وعن طبيعة الفعاليات التي جرت صباح اليوم في اكاديمية الامارات للدفاع المدني اشار الرائد سعيد سلطان الرحومي مدير ادارة التدريب بالدفاع المدني:
تميزت النشاطات والفعاليات بالتنوع بين الثقافة الصحية الغذاء الصحي واللياقة البدنية ، ومسابقات تحدي رجال الاطفاء 997 التي يؤدي فيها عشرة اطفائيين 997 حركة كل دقيقة ونصف .. تشكل عشرة اجراءات متنوعة للتحمل ، كما قدمت فرق الاطفال مجموعة من المنافسات بعنوان الأطفال والإطفائي سالم ، وقدم ضباط الدفاع المدني فعالية التركيز والتكامل ضمن برنامج روح المغامرة ، وتألف فريق ذوي الاعاقة من ( مجموعة الصحراء ) بفعاليات حظيت باهتمام الجمهور.. ، كما تم فحص الموظفين على جهاز قياس كتلة الجسم.

وشارك في الفعاليات والنشاطات العقيد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والانقاذ ، والعقيد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام للموارد والخدمات ، والمقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ، عدد من ضباط الدفاع المدني ومنتسبيه .



افتتح اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي ، بحضور المقدم خبير علي حسن المطوع ، والسيد عبد العزيز الشيخ المدير التنفيذي لمركز ( تسهيل ) في البرشاء ، مركزا لتقديم خدمات الدفاع المدني بدبي في ( مول البرشاء )، يتولى تقديم جميع خدمات الوقاية والسلامة من خلال مركز تسهيل في مول البرشاء اعتبارا من 2/2/2017 ، انطلاقا من استراتيجية الدفاع المدني بدبي لرفع مؤشر السعادة من خلال تقديم افضل الخدمات ، وتقصير زمن الخدمة للشركاء في ( بر دبي ومنطقة جبل علي )، دون الحاجة الى مراجعة مركز الخدمات بالادارة العامة للدفاع المدني بدبي في القصيص ، الذي يقدم الخدمات للمتعاملين في ( ديرة ).

 

وتأكيدا لحرص الدفاع المدني على الارتقاء بالخدمات الى مستوى ( خدمات حكومية 7 نجوم ).

 

وتم اختيار (مول البرشاء ) كمركز لتقديم الخدمة ، كونه يحتوي على جميع المتطلبات التي تمكن المتعاملين من انجاز معاملاتهم في بيئة حضارية ، تتوفر فيها اماكن الراحة والتسوق ومواقف السيارات وعدد من الخدمات الحكومية الاخرى.