عن الدفاع المدني

Super User

Super User

 

شهد سعادة اللواء عبدالله خليفة المري قائد عام شرطة دبي يرافقه سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، مدير عام الدفاع المدني بدبي، حفل تخريج الدفعة الثالثة من مرشحي الدفاع المدني ، التي انعقدت بقاعة الشيخ محمد في مبنى أكاديمية شرطة دبي بمشاركة 48 مرشحاً، حضر اللواء عبد الرحمن محمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون خدمة المجتمع والتجهيزات واللواء المهندس المستشار محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشؤون العمليات واللواء أ.د محمد أحمد بن فهد، مساعد القائد العام لشؤون الأكاديمية والتدريب والعميد أحمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام للدفاع المدني بدبي مساعد المدير العام للحماية والسلامة والعميد الدكتور غيث غانم السويدي مدير أكاديمية شرطة دبي والعميد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام لشؤون الموارد والخدمات المساندة والعميد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والإنقاذ والعقيد خبير على حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية والمقدم سعيد سلطان الرحومي مدير إدارة التدريب وتطوير الأداء.

وبدأت فقرات الحفل بعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات عطرة من القرآن الكريم، أعقب ذلك ألقى عريف الحفل الملازم راشد بن حميدان كلمة شكر فيها السادة الحضور، ثم تحدث عن أهمية الدورة في غرس قيم الانضباط والسلوك القويم لدى المنتسبين، إلى جانب رفدهم بالعلوم والمعارف الضرورية لرجل الدفاع المدني .

وفي ختام الحفل قام سعادة اللواء عبدالله خليفة المري يرافقه سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي ، بتكريم الأوائل وتوزيع الشهادات على الخريجين، وتبادل الدروع، والتقاط الصور التذكارية، حيث حصل المرشح راشد راشد سلطان بوهناد، على الأول في المجموع العام، وحصل المرشح أحمد عمر ثاني راشد المطروشي، على المركز الأول في المواد النظرية، وحصل المرشح تميم طارش سيف العميمي ، على الثاني في المجموع العام، والأول في التدريب الميداني وحصل المرشح منصور مبارك غانم مبارك الحمادي على الأول في الانضباط، أما المرشح محمد سلطان سالم بالخبيص ، فقد حصل على الثالث في المجموع العام.

 

 

تعاون استراتيجي في مجال المدن الذكية بالتزامن مع اعتماد الدفاع المدني في دبي الابتكار لتحويل دبي إلى المدينة الأكثر أماناً وذكاءً وسعادةً في العالم

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة- XX أبريل 2017: كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي اليوم عن توقيعها اتفاقية تعاون تاريخية مع شركة "هواوي" تهدف لتوحيد جهودهما في مجال العمل على إطلاق عددٍ من المبادرات الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات، والتي ستسهم في تطوير الجيل الثاني من البنى التحتية المتقدمة للمدن الذكية، بما يتيح للمقيمين في دبي فرصة العيش في مدينة أكثر أماناً وذكاء وسعادة.

 


تم توقيع مذكرة التعاون على هامش انعقاد قمة "هواوي" العالمية للمدن الآمنة التي استضافتها دبي يومي 26 و27 أبريل، وجمعت أكثر من 400 جهة متخصصة في مجال السلامة العامة والأمن، بهدف تبادل الخبرات ووجهات النظر وتسليط الضوء على عدد من الحالات النموذجية.

 

بموجب اتفاقية التعاون الجديدة، ستعمل "هواوي" جنباً إلى جنب مع الدفاع المدني بدبي لتطوير الجيل الثاني من حلول تقنية المعلومات والاتصالات المبتكرة للبنى التحتية الخاصة بالمدن الذكية، وذلك بالاستفادة من أحدث التقنيات وآخر مستجدات صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات كمركز البيانات السحابية الموزعة القائمة على الخدمات (SD-DC2) والشبكات المعرّفة بالبرمجيات (SDN) والبيانات الضخمة وحلول استمرارية الأعمال والتعافي بعد الكوارث (BCDR) والاتصالات الموحدة (UC) والمراقبة الذكية بكاميرات الفيديو (IVS) وغيرها العديد من تقنيات المدن الذكية.

 


وفي معرض تعليقه على هذا التعاون، صرّح ا
لعقيدخبير علي حسن المطوع، مساعد المدير العام للخدمات الذكية بالدفاع المدني بدبي، قائلاً: "اقتداءً بمبادرة دبي الذكية 2021 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، يتعاون الدفاع المدني في دبي مع ’هواوي‘ لتقييم مدى جاهزية المدن الذكية حالياً، ورسم محاور خارطة العمل على تسريع وتيرة التطوير في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ودفع عجلة تحقيق أهداف مبادرة دبي الذكية 2021".

 

وستتيح مبادرة دبي الذكية 2021 للمقيمين في دبي فرصة الحصول على مئات من خدمات حكومة دبي من خلال بوابة جديدة، الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق أمام المستقبل الرقمي ليكون أمراً واقعاً ملموساً من جهة، ويسهم في تحقيق أهداف حكومة دبي على صعيد الاستغناء عن التعامل الورقي بالكامل بحلول العام 2021 من جهة أخرى.

 

من جانبه، تحدّث السيد علاء الشيمي المدير التنفيذي لمجموعة أعمال هواوي "انتربرايز" لقطاع المشاريع والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: "يسرنا في ’هواوي‘ إبرام مذكرة التعاون مع الإدارةالعامة للدفاع المدني في دبي، التي نرى فيها تعبيراً صادقاً عن التزام شركتنا المستمر بدعم حكومة دبي في مجال تطوير مزيد من أوجه الخدمات المتطورة للمدن الذكية. ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيساعد كلا الطرفين على رفع كفاءة ونجاحات العمل على تطوير حلول المدن الآمنة والذكية، باعتبار أن تجربة دبي ومبادرتها الذكية 2021 تعتبر نموذجاً مثالياً يُحتذى به من قبل الحكومات الأخرى في العالم، تجسد الرؤية الطموحة الواسعة الأفق لحكومة دبي في تحسين جودة حياة السكان والإنسانية جمعاء، كما أن تجربة دبي المتميزة ستضفي مزيداً من الزخم على تجربة "هواوي" وخبراتها العالمية في مجال تطوير المدن الآمنة والذكية".

 

وتعتمد الإدارةالعامة للدفاع المدني بدبي اليوم على الابتكار في سبيل تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة عبر شبكة الإنترنت إلى المزودين والمقاولين وشركاء الأعمال لدعم كفاءة عملياتها وتوفير المصادر اللازمة بما يتناسب مع "دليل دبيللوقايةمنالحرائق وحماية الأرواح.

 

عن دور الدفاع المدني بدبي، أضاف االعقيد خبير علي حسن المطوع، قائلاً: "يلتزم الدفاع المدني بدبي بتوفير خدمات راقية. نثق تمام الثقة أننا سنتمكن من توفير خدمات استثنائية بالاعتماد على أحدث الابتكارات المتاحة لنجعل من إمارة دبي الحبيبة مدينة أكثر أماناً وذكاء ورخاء في العالم بأسره".

 

وكانت نسخة هذا العام من قمة "هواوي" العالمية للمدن الآمنة قد انطلقت تحت شعار "التنمية الجديدة في تقنية المعلومات والاتصالات طريقنا لبلوغ السلامة العامة المشتركة"، لتسلط الضوء على أهمية التعاون في تطوير تقنيات المدن الآمنة التي تلبي متطلبات العديد من أصحاب المصلحة وتسمح لهم بتقديم استجابة منظمة أكثر فاعلية عبر النظام الإيكولوجي الشامل والمفتوح لتقنية المعلومات والاتصالات.

 

يذكر أن "هواوي" تملك خبرة عالمية واسعة في مجال المدن الآمنة، حيث توفر الشركة حلول الأمن والسلامة العامة لما يزيد عن 400 مليون شخص في أكثر من 100 مدينة موزعة على 30 دولة من العالم. وتؤكد مذكرة التعاون على مكانة "هواوي" في مجال العمل على الحفاظ على سلامة الأرواح وتقديم الاستجابة الفورية في أربعة مجالات رئيسية تتضمن الأمن الاجتماعي والاضطرابات والحوادث والصحة العامة والكوارث الطبيعية.

 


ملتقى الإمارات السنوي السابع لتكنولوجيا السلامة من الحريق

الدفاع المدني والاستدامة من خلال الابتكار

ملتقى الإمارات لتكنولوجيا السلامة من الحريق هو ملتقى سنوي يُعقد برعاية القيادة العامة للدفاع المدني في الإمارات العربية المتحدة، وبتنظيم من الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.

     يسعى الملتقى لتقديم أحدث الابتكارات المحلية والعالمية من خلال دعوة العاملين في مجال الدفاع المدني والمختصين في هذا القطاع من مختلف أنحاء العالم للاستفادة من المعلومات والخبرات التي ستُطرح في الملتقى. ويسعى الملتقى لتقديم الدعم الاحترافي لجميع رجال الإطفاء في العالم، حيث سيتم نشر فعاليات الملتقى على شبكة الإنترنت طيلة العام.

   يهدف الملتقى إلى تعزيز الوعي ومناقشة أفضل الممارسات العالمية الهادفة لحماية الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، والحفاظ على سلامة البيئة ووسائل النقل والاتصالات، كما يؤكد الملتقى على المنجزات الأبرز والقضايا الناشئة فيما يتعلق بالسلامة من الحريق، إضافةً إلى تبادل الخبرات والمعرفة حول الحلول المبتكرة عالمياً في مجال تكنولوجيا السلامة من الحريق .

     تُعقد الدورة الحالية للملتقى تحت شعار « الدفاع المدني والاستدامة من خلال الابتكار» حيث تنطلق أعمالها يوم الأربعاء الموافق 19/04/2017 في فندق إنتركنتننتال فيستيفال ستي دبي في تمام الساعة الثامنة صباحاً.

 

كلمة سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي
مدير عام الدفاع المدني بدبي في المؤتمر الصحفي

   نفخر بالإعلان عن ملتقى الإمارات السنوي السابع لتكنولوجيا السلامة من الحريق 2017 بإمارة دبي والذي نكرسه للسعي الدؤوب للمساهمة في تطور مجتمعنا ولإنجازات كوادرنا المتخصصة في هذا المجال.

   وفي عام 2017 ما زلنا نشهد هذه التغيرات الجذرية في مجالات التكنولوجيا والبنى التحتية، الأمر الذي له أثر واضح علينا جميعاً في الدفاع المدني فيما يتعلق بالتقنيات والمعدات ومستويات الجاهزية.

     ومن أجل تطوير استراتيجيات المستقبل للوقاية والحماية يواصل الدفاع المدني بدبي دراسته وتطبيقه لمفاهيم الابتكار لكي نبقى في الطليعة فيما يتعلق بإدارة السلامة بدبي والإمارات.

     ولدعم هذا التوجه فإننا ندعو المتخصصين في مجال السلامة والإطفاء للانضمام إلينا في هذا المؤتمر -كما عهدناهم في السنوات الماضية- وعرض ابتكاراتهم التي تلبي متطلبات المستقبل للتكنولوجيا والخدمات الذكية.

أهلاً وسهلاً بكم في الملتقى.

نبذة عن الدورات السابقة من حيث:

عدد المشاركين في ملتقى الإمارات السنوي لتكنولوجيا السلامة من الحريق:

(2011 - 2016) على مدار الدورات الستة

-الحضور: 1500 مشارك

-الجهات العارضة: 100

-المتحدثون الرئيسيون:40

 

الجهات المشاركة :

تنوعت الجهات المشاركة وتوزعت ما بين جهات حكومية ومنظمات وشركات مختصة بالسلامة من الحرائق وهندسة الإطفاء والتعامل مع الأزمات والكوارث والطوارئ من عدة دول:

-الإمارات - دول الخليج - المملكة المتحدة - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا - فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - اليونان - هونج كونج - سنغافورة - استراليا .

 

الفوائد التي حققها الدفاع المدني:

-الاطلاع على أحدث التطبيقات التكنولوجية فيما يتعلق بالتعافي من الأزمات والكوارث والحوادث المتطورة.

-الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بالسلامة من الحريق.

-تبادل المعارف والخبرات والتعرف على الرؤى الاستراتيجية لهيئات الطوارئ الأخرى.

-الاطلاع على نماذج من حوادث سابقة ودراستها ومناقشة الدروس المستفادة بعمق أكبر.

-توطيد العلاقات مع القادة الاستراتيجيين لهيئات الطوارئ في الدول المتقدمة في مجال السلامة

-بناء علاقات قوية مع الجهات المعنية بقطاع الطوارئ من القطاع الخاص على المستوى الوطني أو الدولي.

 

المحاور الرئيسية للمؤتمر على مدار سنوات انعقاده:

2011 - أفضل الممارسات العالمية والتطبيقات التكنولوجية

2012 - التعافي من حرائق المباني الشاهقة

2013 - الدفاع المدني وإعداد المجتمع المدني للحد من مخاطر الكوارث

2014 - الدفاع المدني والثقافة الوقائية للمجتمع

2015 - الدفاع المدني والحد من مخاطر الكوارث ضمن التنمية المستدامة

2016 - الابتكار في التعافي من حوادث المباني الشاهقة

 

محاور الدورة السابعة 2017

المحور الرئيسي: الدفاع المدني والاستدامة من خلال الابتكار

المواضيع الرئيسية المطروحة في المؤتمر

-إنشاء وظيفة البحث والابتكار لهيئات الإطفاء والإنقاذ البريطانية

-القيادة التحفيزية

-حوادث تخزين ومعالجة البترول وابتكارات نقل كميات ضخمة من المياه والموارد

-إعطاء انطباع عالمي عن هندسة الإطفاء - تطوير الفعالية العملياتية من خلال
  عمليات التدقيق المعتمدة

-       منهجية تطوير السلامة في دبي

تطبيق sos

يسرناإطلاقتطبيق SOS للمبانيوالذييُعتبرالأولمننوعهبحيثيشمل 53,823 مبنىفيدبيويحققالفوائدالتالية:

 

فوائدالتطبيق

  1.    إمكانيةالدخولإلىلوحةبياناتالمبانيلمراقبةحالةأنظمةالسلامةفيالمبنى.
  2.    يمكنلأصحابالمبانيالمستأجرينالدفععبرالانترنتلاشتراكاتالمراقبةالذكية

             بضغطةزر               

  1.      تحسينزمنالاستجابة،والإبلاغالمبكرفيحالاتالطوارئ. لتقليلالإصاباتالخطرةالناجمةعنالحوادث.
  2.      الصيانةالمناسبةفيالوقتالمناسبلأنظمةالسلامة.
  3.      التأكدمنتوافرالمواردوالأصولالضروريةمعأفضلحمايةباستخدامتكنولوجيافعالةومنخفضةالتكلفة.
  4.      تعزيزثقةالجمهوربالدفاعالمدني.
  5.       توفيرحمايةقصوىتقللأوتحولدونوقوعأضرارأوخسائرفيالأرواحالناجمةعنالحرائق.


ضمن فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي " آيدكس 2017" وقعت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي مذكرة تفاهم مع شركة "المراكب" الإماراتية  لتوريد " زورق القرش " لمكافحة الحرائق التي يتم توجيهه عبر أجهزة تحكم عن بعد تصل حتى 12 ميل بحري، والتحكم بهذه الزوارق  يتم من خلال غرفة العمليات المركزيه بالإدارة العامه للدفاع المدني بدبي. تسعى الإدارة العامة للدفاع المدني إلى استخدام أحدث التقنيات و التكنولوجيا تماشياً مع رؤية الحكومة في استشراف المستقبل واستحداث مسرعات المستقبل، بهدف تمكين الجهات الحكومية من تحقيق الإنجازات، وابتكار الحلول للتحديات، التي تواجهها للانتقال إلى المستقبل والمشاركة الفاعلة في صنعه بما يحقق لها الريادة العالمية.


     صرح اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني في دبي قائلا: "تهدف هذه الاتفاقية لتطوير زوارق  مكافحة الحرائق و لتحقيق سرعة الاستجابة للحوادث البحرية ، و نتطلع لاستخدام هذه الزوارق خلال عام
    2017



برعاية اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي وضمن احتفالات الدولة باليوم الرياضي الوطني التي انطلقت في جميع امارات الدولة استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، جرت فعاليات ونشاطات اليوم الرياضي الوطني لمنتسبي الدفاع المدني وضيوفهم على ساحة اكاديمية الامارات للدفاع المدني ، بمشاركة العميد احمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام لشؤون الحماية والسلامة ، تحت شعار ( الامارات - تجمعنا ) ، وشاركت اسرة الدفاع المدني وضيوفها في هذا الحدث الرياضي المجتمعي الكبير ، بعدد من البرامج والانشطة التثقيفية المرتبطة بالصحة والرياضة.

وعلى هامش الفعاليات اوضح العميد الصايغ:
يهدف اليوم الرياضي الوطني الى تعزيز التلاحم وإبراز قيم المحبة والمودة بين الجميع، بما في ذلك الأفراد والجهات والمؤسسات والهيئات المختلفة.. ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ..هذا الحدث الرياضي الكبير الذي يعقد تحت شعار ( الإمارات - تجمعنا ).. ويعكس مدى اهتمام مختلف فئات المجتمع على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم بالرياضة. والذي شمل جميع امارات الدولة. ..

وانطلقت الفعاليات والنشاطات الرياضية المجتمعية ، تزامناً مع احتفالات مجلس التعاون لدول الخليج العربية باليوم الرياضي.. وتعبيرا عن حجم الوعي والثقافة الرياضية المتأصلة في المجتمع الإماراتي ، على اختلاف فئاته العمرية.. والمتفاعل دائماً مع الرياضة وانشطتها.. مما جعلها أسلوب حياة يشارك فيها الجميع.

وعن طبيعة الفعاليات التي جرت صباح اليوم في اكاديمية الامارات للدفاع المدني اشار الرائد سعيد سلطان الرحومي مدير ادارة التدريب بالدفاع المدني:
تميزت النشاطات والفعاليات بالتنوع بين الثقافة الصحية الغذاء الصحي واللياقة البدنية ، ومسابقات تحدي رجال الاطفاء 997 التي يؤدي فيها عشرة اطفائيين 997 حركة كل دقيقة ونصف .. تشكل عشرة اجراءات متنوعة للتحمل ، كما قدمت فرق الاطفال مجموعة من المنافسات بعنوان الأطفال والإطفائي سالم ، وقدم ضباط الدفاع المدني فعالية التركيز والتكامل ضمن برنامج روح المغامرة ، وتألف فريق ذوي الاعاقة من ( مجموعة الصحراء ) بفعاليات حظيت باهتمام الجمهور.. ، كما تم فحص الموظفين على جهاز قياس كتلة الجسم.

وشارك في الفعاليات والنشاطات العقيد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والانقاذ ، والعقيد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام للموارد والخدمات ، والمقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ، عدد من ضباط الدفاع المدني ومنتسبيه .



افتتح اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي ، بحضور المقدم خبير علي حسن المطوع ، والسيد عبد العزيز الشيخ المدير التنفيذي لمركز ( تسهيل ) في البرشاء ، مركزا لتقديم خدمات الدفاع المدني بدبي في ( مول البرشاء )، يتولى تقديم جميع خدمات الوقاية والسلامة من خلال مركز تسهيل في مول البرشاء اعتبارا من 2/2/2017 ، انطلاقا من استراتيجية الدفاع المدني بدبي لرفع مؤشر السعادة من خلال تقديم افضل الخدمات ، وتقصير زمن الخدمة للشركاء في ( بر دبي ومنطقة جبل علي )، دون الحاجة الى مراجعة مركز الخدمات بالادارة العامة للدفاع المدني بدبي في القصيص ، الذي يقدم الخدمات للمتعاملين في ( ديرة ).

 

وتأكيدا لحرص الدفاع المدني على الارتقاء بالخدمات الى مستوى ( خدمات حكومية 7 نجوم ).

 

وتم اختيار (مول البرشاء ) كمركز لتقديم الخدمة ، كونه يحتوي على جميع المتطلبات التي تمكن المتعاملين من انجاز معاملاتهم في بيئة حضارية ، تتوفر فيها اماكن الراحة والتسوق ومواقف السيارات وعدد من الخدمات الحكومية الاخرى.


اكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي على حرص الادارة العامة للدفاع المدني بدبي على ان يكون مؤشر قياس نجاح خدماتها هو رضا المتعاملين..من خلال وضع وتحقيق اهداف محددة قابلة للقياس تنبثق من الاهداف الاستراتيجية للدفاع المدني ، وتتكامل مع الاهداف الاستراتيجية للحكومة ، ولوزارة الداخلية، وفي المقدمة منها تحقيق زمن استجابة معياري ، وتسهيل الاجراءات ، وتقليل زمن انجاز الخدمة ، وتحقيق أفضل مايتوقعه المتعاملون من الدفاع المدني..بناء على ماتحقق لهم من خدمات ميدانية وادارية ذكية لحد الآن..لإسعادهم
.

وحققت الادارة العامة للدفاع المدني بدبي خطوات مهمة في هذا الاتجاه خلال عام 2016 ، وهي تستشرف المستقبل بمشاريع ابتكارية رائدة عالميا مثل:

  • استخدام تقنية النانو في اخماد الحريق.
  • دولفين) لاطفاء حرائق السفن والمباني الشاطئية .
  • المراكز البحرية العائمة
  • ·كما تم انجاز مايلي من بين انجازات عديدة متنوعة ومتعددة عام 2016:

1. استحداث ( قطاع الخدمات الذكية) في الهيكل التنظيمي:
كخطوة رئيسية في تفعيل دور الخدمات الذكية في منظومة عمل الدفاع المدني بدبي تم استحداث قطاع جديد هو ( قطاع الخدمات الذكية ) في ( الهيكل التنظيمي ) للدفاع المدني بدبي
.


2.
اطلاق عدد الابتكارات الرائدة:
مشروع ( الدولفين)
مشروع ( المراكز العائمة)
مشروع ( وحدة تأهيل رجال الاطفاء)

3.الاعلان عن ( جائزة ابتكارات السلامة من الحريق)
وتهدف الجائزة الى تعزيز روح الابتكار ورعاية المبتكرين وتنفيذ مشاريعهم الفائزة بالجائزة. وتتمحور فئات الجائزة على ..افضل ابتكار في مجالات
:
سلامة الارواح من الحريق .
سلامة المباني من الحريق
.
هندسة الاطفاء والمعدات التقنية.
تعزيز عمل رجال الاطفاء.
التوعية المجتمعية للسلامة من الحريق
.


4.
استحداث خدمات ذكية متميزة:
نظام التحريك الآلي.
تطبيق السلامة من الحريق
.
تطبيق قائد الحادث
.
لوحة بيانات المدينة
.
لوحة بيانات المراكز
.
المفتش الذكي
.
الخدمات الالكترونية
.
الادارة الذكية للمركبات
.
لوحة بيانات الحوادث
.


5.
تحديث ( دليل الامارات للوقاية من الحريق وحماية الارواح).. حيث تم تطوير واضافة فصول جديدة للدليل شملت:
اشتراطات استخدام السوائل المشتعلة.
تحديد مسؤوليات الجهات والافراد المعنيين
.
اشتراطات استخدام الطاقة المتجددة
.
انظمة الانذار في المنازل
.
متطلبات واشتراطات المرافئ
.
انظمة تكسية الجدران والواجهات الخارجية
.
تحديث قياسات ومعايير الفحص
.
الادارة البيئية والسلامة
.
السلامة والصحة المهنية
.
جداول متخصصة للاشتراطات والمواصفات.
نماذج توضيحية معززة برسوم ثنائية وثلاثية الابعاد
.

6. تطوير مركز خدمات المتعاملين:
اعداد ( دليل خدمات المتعاملين ) وفق متطلبات ( خدمات حكومية 7 نجوم).
بلغ عدد المعاملات التي تم انجازها الكترونيا في مركز الخدمات للدفاع المدني بدبي 101,275 معاملة .
بلغ عدد المباني المشتركة بالأنظمة الذكية 24
x7dcd : 59,786 مبنى ومنشأة في دبي.


7.
تحقيق نتائج متميزة في خدمات السلامة الوقائية:
بلغ عدد المخططات والمشاريع التي تمت دراستها واعتمادها 11,768 مخططا ومشروعا ، وفقا للنظام الالكتروني المشترك مع بلدية دبي.
 
بلغ عدد ( معاملات الانجاز ) التي انجزتها فرق التفتيش 16,313 معاملة . وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 72% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد ( معاملات الترخيص ) التي انجزتها فرق التفتيش 5,752 معاملة. وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 71:6% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد ( خدمات مراقبة المواد الخطرة ) التي تم انجازها 3,951 وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 97,25% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد شهادات التوريد والتركيب المعتمدة 20,119 شهادة
.
بلغ عدد معاملات الانظمة الذكية ( 24
x7dcd ) 30,661 معاملة.
بلغ عدد عقود الصيانة التي تم اعتمادها 18,482عقد صيانة
.
بلغ عدد المخالفات الوقائية الموثقة 147 مخالفة بانخفاض نسبته 52% عن عام 2015
.
بلغ عدد المعاملات التي انجزت للشركات المتعاملة مع الدفاع المدني بدبي 56,895 معاملة
.

8.  ارتفاع عدد المشاركين وزيادة مهام التوعية المجتمعية :
بلغ عدد المهام التي نفذتها فرق التوعية في مختلف القطاعات المجتمعية 2,350 مهمة.
بلغ عدد الذين حضروا برامج التوعية المجتمعية 226,811 شخصا من مختلف الفئات المجتمعية
.

تم تنفيذ 15 مبادرة في مجال الصحة وسلامة البيئة.

9. تحقيق تغييرات نوعية لتلبية متطلبات ( الجهة الحكومية الصديقة لذوي الاعاقة (:

تبنت الإدارة العامة للدفاع المدني– دبي مبادرة "مجتمعي مكان للجميع" ونفذت مبادرات خاصة بفئة ذوي الاعاقة متكاملة مثل :

(مبادرة لبيه) لزيارة وتقييم مستوى السلامة في منازل ذوي الاعاقة.
تضمين ( دليل الامارات للوقاية ومن الحريق وحماية الارواح) بنود لمطابقة واعتماد مخططات المباني والمنشات لمراعاة احتياجات الفئة
.
إعادة تخطيط وتأهيل الممرات الخاصة بمبنى الادارة العامة ، وتوفير مواقف ومرافق صحية بمواصفات عالمية
.
تشارك الإدارة في لجنة إكسبو2020حيث تم ابتكار كرسي الإطفاء الخاص بذوي الاعاقة للضيوف والمتطوعين والمشاركين بالمعرض
.
وفرت قاعدة بيانات بأماكن الأشخاص ذوي الاعاقة بالإمارة ، ونوع الإعاقة لتمكين الكوادر في مراكز الدفاع المدني من التعامل مع هذه الحالات
.
تدريب كافة الاطفائيين(1,142) اطفائي للتعامل مع الفئة عند وقوع الحوادث
.
وفرت منصة خاصة وموظفين مؤهلين بمركز الخدمة، وموقع الكتروني بمزايا خاصة بذوي الاعاقة
.
تعيين أشخاص من ذوي الاعاقة في بعض الوظائف المؤثرة
.

10. نمو الموارد البشرية:
نمت القوة البشرية بنسبة 15% في عام 2016 بالقياس الى عام 2015 .

11. نمو الموارد المالية:
زيادة الايرادات المالية بنسبة 19% عام 2016 بالقياس الى الايرادات عام2015 .

12. اتساع وتنوع خدمات الاعلام والاتصال..حيث تم انجاز مايلي:

  1. نشر338 خبرا عن نشاطات الدفاع المدني.
  2. انتاج 360 فلما وثائقيا ، وتوعويا ، وتعريفيا وتم نشرها في مختلف وسائل النشر والتواصل الاجتماعي.
  3. تنفيذ 631 مهمة تصوير.
  4. تصميم 739 صفحة .
  5. ترجمة 361 موضوعا.
  6. توزيع 27,260 مطبوعا داخليا وخارجيا.
  7. اضافة الى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي..حيث تم توثيق مايلي:
  • الانستغرام : 15,700 متابع / 1,663 منشور.
  • التويتر 9,887 متابع / 1,843 منشور.
  • الفيس بوك 8,320 متابع 1,365 منشور.
  • اليوتيوب 240 متابع / 342 منشور.
  • الموقع الالكتروني 39,385,120 متابع.
  • بلغ عدد الشكاوي الواردة 82 شكوى وتمت معالجتها بنسبة 100%.
  • بلغ عدد المقترحات الواردة 527 وكان ( المجدي ) منها 118 مقترحا احيلت الى الجهات المختصة لمتابعتها.

ونتطلع لكي يكون عام 2017 ..عام الابتكارات الرائدة عالمياً.

 


وفي بداية الاحتفال وجه اللواء خبير المطروشي كلمة جاء فيها:

ان قيادتنا الرشيدة ومنذ قيام دولة الامارات العربية المتحدة ، قدمت افضل الامثلة في العلاقات المجتمعية وفي العلاقات مع بلدان العالم ، كرمز للتعايش والتسامح والتعاون بين مختلف الثقافات والجنسيات والبلدان ، التي تشترك بفعالية في تنفيذ الخطط التنموية الاستراتيجية لخدمة الانسان.

ومنهجنا في الدفاع المدني ( خدمة الجميع .. والتعاون مع الجميع.. دون تمييز ) ، اضافة لتبادل الخبرات والمعارف مع جميع المعنيين والمختصين في العالم ، لتعزيز ثقافة وسلوكيات السلامة العامة والشخصية ، ، وتشكل العلاقة مع الجالية الهندية في بلادنا عاملا مهما في تنفيذ الخطط التشغيلية وفي ترسيخ اسس الصداقة المستديمة من اجل البناء والتنمية الشاملة ، ونتطلع للمستقبل بروح الصداقة الدائمة والتعاون المستديم لخدمة مصالح بلدينا..

وحضر الاحتفال العميد احمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام للحماية والسلامة ، والعقيد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والانقاذ ، والعقيد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام للموارد والخدمات ، والمقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ومدراء الادارات الفرعية ، وموظفي الدفاع المدني من العسكريين والمدنيين.

 

الثلاثاء, 24 كانون2/يناير 2017 00:00

الدفاع المدني بدبي يوقع عقدا مع ( تسهيل)

 



 

بحضور اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي .. وقع المقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ، عقدا مع السيد عبد العزيز الشيخ المدير التنفيذي لمركز ( تسهيل ) في البرشاء ، لتقديم ( جميع خدمات الوقاية والسلامة ) من خلال مركز ( تسهيل ) في ( البرشاء مول) .

وعقب توقيع العقد قال المقدم خبير المطوع:
انطلاقا من استراتيجية الدفاع المدني بدبي لرفع مؤشر السعادة من خلال تقديم افضل الخدمات ، وتقصير زمن الخدمة ، للشركاء في بر دبي ومنطقة جبل علي، دون الحاجة الى مراجعة مركز خدمات المتعاملين في الادارة العامة للدفاع المدني بدبي في القصيص، الذي يوفر الخدمة للشركاء في ديرة، وحرصا من الادارة العامة للدفاع المدني بدبي على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين وفق متطلبات ( خدمات حكومية 7 نجوم) .. تقرر افتتاح نافذة جديدة لتقديم خدمات الوقاية والسلامة في البرشاء مول.

واشار الى : ان اختيار ( البرشاء مول ) كمركز لتقديم خدمات الدفاع المدني ، كونه يحتوي على جميع المتطلبات التي تمكن المتعاملين من انجاز معاملاتهم في بيئة حضارية ، تتوفر فيها اماكن الراحة والتسوق ومواقف السيارات وعدد من الخدمات الحكومية الاخرى... وغيرها.

 



 
المقدم خبير علي حسن المطوع :
تطبيقات ذكية جديدة ورائدة..تستشرف المستقبل

اكد المقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للدفاع المدني بدبي على ان مشاركة الدفاع المدني هذا العام تتميز بعرض تطبيقات ذكية جديدة ورائدة..تستشرف المستقبل ، وتستكمل البنية الاساسية لخدمات ذكية متكاملة تسعد المتعاملين ، وفق رؤية وخطة استراتيجية تشمل جميع خدمات الدفاع المدني وقطاعاته الرئيسية والمساندة ..ومن بين تلك التطبيقات الذكية:

 

1.نظام التحريك الآلي
قياس جودة الخدمات من حيث زمن الاستجابة هو الشغل الشاغل للدفاع المدني. حيث أن الإنذار السريع والدقيق لحادث ما يعتبر أمرا ضروريا لضمان الاستجابة السريعة. نظام التحريك الآلي بخصائصه المتطورة مثل: الخرائط الإلكترونية، التحديد الإلكتروني لموقع المركبة، تنبيهات المركز، هذه الخصائص تضمن انتقال رجال الإطفاء بسرعة وسهولة وفعالية أكبر.

يضمن نظام التحريك الآلي الانتقال السريع للموقع مع تحديد الحالة بالزمن الفعلي، الخرائط المدمجة، الطريق الأفضل، إمكانية الدخول لبيانات المنشأة باستخدام خيارات لاسلكية. يعزز النظام التواصل الداخلي من حيث إرسال واستقبال الرسائل بمراكز الإطفاء وسيارات الإطفاء من غرفة العمليات. يشمل التطبيق تتبع بالزمن الفعلي عبر GPS والذي يوفر لغرفة عمليات الدفاع المدني وفرق الطوارئ البيانات الحيوية المحدثة مثل: الموقع، أقصر طريق، إجراءات الطوارئ، مخطط المبنى، مخارج المبنى، أرقام التواصل، معلومات المواد الخطرة.

 

2.تطبيق السلامة من الحريق
هذا التعطبيق هو تجسيد لرؤية توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وفي أي وقت. يعمل التطبيق كنافذة للدفاع المدني في حالات الطوارئ. يمكن للمستخدم الدخول إلى التطبيق عبر موقع الدفاع المدني أو تطبيق الحكومة الذكية. ويمكن للزوار الدخول للخدمات السريعة مثل الدفع وتفاصيل الفواتير والتخدمات الذكية وزر الطوارئ.

تطبيق السلامة من الحريق يوفر للمستخدمين المسجلين مجموعة خدمات مثل: المبنى الذكية، الخدمات الإلكترونية الذكية، الدفع الذكي. الهدف من كل ذلك هو توفير الخدمات بضغطة زر للمستخدم وبالتالي رفع مؤشر السعادة لدى الجمهور.

كما أن التطبيق مزود بخاصية لقياس مؤشر سعادة الجمهور مقابل الخدمة المقدمة. كما أن خاصية الإبلاغ عن المخالفات تتيح للجمهور الإبلاغ عن أي مخالفة يرونها حولهم.

 

3.تطبيق قادة الحوادث
يقدم للدفاع المدني معلومات دقيقة وموثوقة أثناء جميع مراحل إدارة الحادث. هذا الحل التقني المبتكر يقوم بجمع كافة البيانات الرئيسية خلال كل حادث ويقدم بيانات شاملة وفورية تتيح عملية صناعة القرار بشكل سريع في الأوقات الحرجة التي يمكن لكل ثانية فيها أن تصنع الفرق. النظام الجديد يعزز التواصل الداخلي من حيث مراقبة الحوادث واملوارد في أي وقت وأي مكان باستخدام الهاتف. كما أن هذا النظام مصمم بطريقة تسمح بدمجه بسهولة مع أنظمة البيانات الحالية.

 

4.لوحة بيانات المدينة
يعمل كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والجمهور سوياً لتحقيق رؤية «دبي الذكية». وتعتبر لوحة المدينة خطوة تجاه تحقيق هذا الأمر من خلال جمع البيانات الحيوية في جميع أنحاء دبي وعرضها على شاشة واحدة. يعزز هذا التطبيق قدرات عمليات الدفاع المدني وقدرة المؤسسة على تجميع البيانات من أجل تحسين عملية صناعة القرار والأداء المؤسسي. وبالإضافة لما سبق فإن هذا التطبيق سيساعد في عملية التحول في كيفية تعزيز مستويات الأداء من خلال مشاركة المعلومات بين المعنيين للعمل على المعلومات والمشاركة بشفافية والتعاون فيما بينهم.

 

5.لوحة بيانات المراكز
توفر لوحة بيانات المراكز للمستخدم معلومات على مستوى مركز الإطفاء فيما يتعلق بسلامة الأرواح في المبنى ضمن منطقة اختصاص المركز. يوفر التطبيق للدفاع المدني فهم أعمق لأداء كل مركز إطفاء والتحديات التي تواجهه. بإمكان المستخدم مراقبة الحوادث المباشرة والمركبات التابعة للمركز على خارطة المدينة.

وهذا يمكّن مدراء المراكز من استثمار الموارد والأصول المتوفرة لديهم بالطريقة الأمثل بالإضافة إلى تسهيل الحياة في المدينة خلال فترات تزايد أعداد السكان.

 

6.الخدمات الإلكترونية
تزايد التطبيقات التكنولوجية القائمة على الإنترنت نجم عنه ظهور الخدمات الإلكترونية. وللاستفادة من ذلك فقد أطلق الدفاع المدني بدبي خدماته الإلكترونية الذكية لتنفيذ جميع الأعمال بطريقة سهلة. وذلك يعطي السكّان من مجموعة واسعة من الخيارات للاستفادة من خدمات الدفاع المدني وبالتالي تلبية احتياجاتهم بطريقة سهلة وميسرة. هذه الخدمة متوفرة على مدار الساعة طيلة أيام السنة، وبالتالي أصبح بمقدور الشخص الوصول إلى جميع الخدمات من حاسوبه الشخصي. يقدم الدفاع المدني حوالي 45 خدمة للجمهور تتضمن طلب شهادات الاعتماد والاشتراك.

 

7.إدارة المركبات
تطبيق إدارة الأسطول يتيح للمستخدم مراقبة مواقع المركبات على شاشة الحاسوب مع معلومات حول سجل حركتها وتوقيت تشغيلها وإطفائها وسرعتها بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الخصائص. تم تحقيق ذلك من خلال الدمج ما بين نظام تحيد المواقع العالمي (GPS ) والنظام العالمي للإتصالات المتنقلة (GSM ) وشبكة الهاتف وشبكة الإنترنت والخرائط الرقمية وبرمجية خاصة بالتتبع. هنالك مجموعة من الخصائص المتقدمة مثل الخرائط الرقمية وتنبيه الصيانة وإرسال التقارير تضمن إدارة الأسطول بسهولة وفعالية أكبر.

يبرز النظام الجوانب التالية:

تحديد المركبة الأقرب لمكان المستخدم

تنبيهات عبر الإيميل بخصوص السرعة الزائدة وأعطال المحرك.. إلخ..

ضبط الإعدادات بطريقة سهلة وسريعة

تحكم المستخدم لمعظم خصائص النظام تشمل الاستعراض والتعديل والتثبيت

إيميلات ورسائل نصية لتنبيهات الظروف الاستثنائية مثل: السرعة الزائدة، الزمن الضائع.. إلخ.

الحدود الجغرافية: تحديد منطقة جغرافية، إنشاء رسالة تحذيرية

التعرف على السائق لتوزيع الموارد

بيانات إدارة السلامة والمخاطر.

 

8.المفتش الذكي
تطبيق المحلل الذكي يستهدف الضباط الميدانيين لتسهيل عملياتهم في الموقع. سيكون جدول عمل الفنيين متاحا لهم، وفي مقابل كل وظيفة يوجد معلومات الموقع مما يسهل الوصول له.

حالما يصل الفني إلى الموقع يقوم التطبيق بمساعدته في التعرف على معلومات الاشتراك الخاصة بالمبنى. هذا التطبيق مزود بنماذج على شكل قوائم مبسطة لتسهيل عملية إدخال البيانات، كما أن هنالك خاصية تحميل الملفات.

ويوجد لدى الفني خيار حالة المبنى عندما يكون المبنى مرتبطاً بالنظام، وهذا يساعد في عملية إصدار إشعار السلامة بناء على التفتيش. إضافة إلى ذلك، فإن التطبيق مربوط بنظام جرد ذكي يمكّن الفني من طلب صيانة إذا لزم الأمر.

 

9.لوحة بيانات الحوادث
توفر هذه اللوحة للمستخدم معلومات مبنية على الحادث الحقيقي. يتم مراقبة اللوحة بواسطة المستخدمين المعنيين. وتستهدف هذه اللوحة المشغّلين في غرفة العمليات. يتم تحديد مؤشرات أداء مختلفة بناء على البيانات المجمّعة عن الحادث. كما هنالك عنصر في واجهة اللوحة تظهر الحوادث الحقيقية التي تم الإبلاغ عنها.