عن الدفاع المدني

Super User

Super User



برعاية اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي وضمن احتفالات الدولة باليوم الرياضي الوطني التي انطلقت في جميع امارات الدولة استجابة لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، جرت فعاليات ونشاطات اليوم الرياضي الوطني لمنتسبي الدفاع المدني وضيوفهم على ساحة اكاديمية الامارات للدفاع المدني ، بمشاركة العميد احمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام لشؤون الحماية والسلامة ، تحت شعار ( الامارات - تجمعنا ) ، وشاركت اسرة الدفاع المدني وضيوفها في هذا الحدث الرياضي المجتمعي الكبير ، بعدد من البرامج والانشطة التثقيفية المرتبطة بالصحة والرياضة.

وعلى هامش الفعاليات اوضح العميد الصايغ:
يهدف اليوم الرياضي الوطني الى تعزيز التلاحم وإبراز قيم المحبة والمودة بين الجميع، بما في ذلك الأفراد والجهات والمؤسسات والهيئات المختلفة.. ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ..هذا الحدث الرياضي الكبير الذي يعقد تحت شعار ( الإمارات - تجمعنا ).. ويعكس مدى اهتمام مختلف فئات المجتمع على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم بالرياضة. والذي شمل جميع امارات الدولة. ..

وانطلقت الفعاليات والنشاطات الرياضية المجتمعية ، تزامناً مع احتفالات مجلس التعاون لدول الخليج العربية باليوم الرياضي.. وتعبيرا عن حجم الوعي والثقافة الرياضية المتأصلة في المجتمع الإماراتي ، على اختلاف فئاته العمرية.. والمتفاعل دائماً مع الرياضة وانشطتها.. مما جعلها أسلوب حياة يشارك فيها الجميع.

وعن طبيعة الفعاليات التي جرت صباح اليوم في اكاديمية الامارات للدفاع المدني اشار الرائد سعيد سلطان الرحومي مدير ادارة التدريب بالدفاع المدني:
تميزت النشاطات والفعاليات بالتنوع بين الثقافة الصحية الغذاء الصحي واللياقة البدنية ، ومسابقات تحدي رجال الاطفاء 997 التي يؤدي فيها عشرة اطفائيين 997 حركة كل دقيقة ونصف .. تشكل عشرة اجراءات متنوعة للتحمل ، كما قدمت فرق الاطفال مجموعة من المنافسات بعنوان الأطفال والإطفائي سالم ، وقدم ضباط الدفاع المدني فعالية التركيز والتكامل ضمن برنامج روح المغامرة ، وتألف فريق ذوي الاعاقة من ( مجموعة الصحراء ) بفعاليات حظيت باهتمام الجمهور.. ، كما تم فحص الموظفين على جهاز قياس كتلة الجسم.

وشارك في الفعاليات والنشاطات العقيد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والانقاذ ، والعقيد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام للموارد والخدمات ، والمقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ، عدد من ضباط الدفاع المدني ومنتسبيه .



افتتح اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي ، بحضور المقدم خبير علي حسن المطوع ، والسيد عبد العزيز الشيخ المدير التنفيذي لمركز ( تسهيل ) في البرشاء ، مركزا لتقديم خدمات الدفاع المدني بدبي في ( مول البرشاء )، يتولى تقديم جميع خدمات الوقاية والسلامة من خلال مركز تسهيل في مول البرشاء اعتبارا من 2/2/2017 ، انطلاقا من استراتيجية الدفاع المدني بدبي لرفع مؤشر السعادة من خلال تقديم افضل الخدمات ، وتقصير زمن الخدمة للشركاء في ( بر دبي ومنطقة جبل علي )، دون الحاجة الى مراجعة مركز الخدمات بالادارة العامة للدفاع المدني بدبي في القصيص ، الذي يقدم الخدمات للمتعاملين في ( ديرة ).

 

وتأكيدا لحرص الدفاع المدني على الارتقاء بالخدمات الى مستوى ( خدمات حكومية 7 نجوم ).

 

وتم اختيار (مول البرشاء ) كمركز لتقديم الخدمة ، كونه يحتوي على جميع المتطلبات التي تمكن المتعاملين من انجاز معاملاتهم في بيئة حضارية ، تتوفر فيها اماكن الراحة والتسوق ومواقف السيارات وعدد من الخدمات الحكومية الاخرى.


اكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي على حرص الادارة العامة للدفاع المدني بدبي على ان يكون مؤشر قياس نجاح خدماتها هو رضا المتعاملين..من خلال وضع وتحقيق اهداف محددة قابلة للقياس تنبثق من الاهداف الاستراتيجية للدفاع المدني ، وتتكامل مع الاهداف الاستراتيجية للحكومة ، ولوزارة الداخلية، وفي المقدمة منها تحقيق زمن استجابة معياري ، وتسهيل الاجراءات ، وتقليل زمن انجاز الخدمة ، وتحقيق أفضل مايتوقعه المتعاملون من الدفاع المدني..بناء على ماتحقق لهم من خدمات ميدانية وادارية ذكية لحد الآن..لإسعادهم
.

وحققت الادارة العامة للدفاع المدني بدبي خطوات مهمة في هذا الاتجاه خلال عام 2016 ، وهي تستشرف المستقبل بمشاريع ابتكارية رائدة عالميا مثل:

  • استخدام تقنية النانو في اخماد الحريق.
  • دولفين) لاطفاء حرائق السفن والمباني الشاطئية .
  • المراكز البحرية العائمة
  • ·كما تم انجاز مايلي من بين انجازات عديدة متنوعة ومتعددة عام 2016:

1. استحداث ( قطاع الخدمات الذكية) في الهيكل التنظيمي:
كخطوة رئيسية في تفعيل دور الخدمات الذكية في منظومة عمل الدفاع المدني بدبي تم استحداث قطاع جديد هو ( قطاع الخدمات الذكية ) في ( الهيكل التنظيمي ) للدفاع المدني بدبي
.


2.
اطلاق عدد الابتكارات الرائدة:
مشروع ( الدولفين)
مشروع ( المراكز العائمة)
مشروع ( وحدة تأهيل رجال الاطفاء)

3.الاعلان عن ( جائزة ابتكارات السلامة من الحريق)
وتهدف الجائزة الى تعزيز روح الابتكار ورعاية المبتكرين وتنفيذ مشاريعهم الفائزة بالجائزة. وتتمحور فئات الجائزة على ..افضل ابتكار في مجالات
:
سلامة الارواح من الحريق .
سلامة المباني من الحريق
.
هندسة الاطفاء والمعدات التقنية.
تعزيز عمل رجال الاطفاء.
التوعية المجتمعية للسلامة من الحريق
.


4.
استحداث خدمات ذكية متميزة:
نظام التحريك الآلي.
تطبيق السلامة من الحريق
.
تطبيق قائد الحادث
.
لوحة بيانات المدينة
.
لوحة بيانات المراكز
.
المفتش الذكي
.
الخدمات الالكترونية
.
الادارة الذكية للمركبات
.
لوحة بيانات الحوادث
.


5.
تحديث ( دليل الامارات للوقاية من الحريق وحماية الارواح).. حيث تم تطوير واضافة فصول جديدة للدليل شملت:
اشتراطات استخدام السوائل المشتعلة.
تحديد مسؤوليات الجهات والافراد المعنيين
.
اشتراطات استخدام الطاقة المتجددة
.
انظمة الانذار في المنازل
.
متطلبات واشتراطات المرافئ
.
انظمة تكسية الجدران والواجهات الخارجية
.
تحديث قياسات ومعايير الفحص
.
الادارة البيئية والسلامة
.
السلامة والصحة المهنية
.
جداول متخصصة للاشتراطات والمواصفات.
نماذج توضيحية معززة برسوم ثنائية وثلاثية الابعاد
.

6. تطوير مركز خدمات المتعاملين:
اعداد ( دليل خدمات المتعاملين ) وفق متطلبات ( خدمات حكومية 7 نجوم).
بلغ عدد المعاملات التي تم انجازها الكترونيا في مركز الخدمات للدفاع المدني بدبي 101,275 معاملة .
بلغ عدد المباني المشتركة بالأنظمة الذكية 24
x7dcd : 59,786 مبنى ومنشأة في دبي.


7.
تحقيق نتائج متميزة في خدمات السلامة الوقائية:
بلغ عدد المخططات والمشاريع التي تمت دراستها واعتمادها 11,768 مخططا ومشروعا ، وفقا للنظام الالكتروني المشترك مع بلدية دبي.
 
بلغ عدد ( معاملات الانجاز ) التي انجزتها فرق التفتيش 16,313 معاملة . وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 72% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد ( معاملات الترخيص ) التي انجزتها فرق التفتيش 5,752 معاملة. وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 71:6% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد ( خدمات مراقبة المواد الخطرة ) التي تم انجازها 3,951 وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 97,25% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد شهادات التوريد والتركيب المعتمدة 20,119 شهادة
.
بلغ عدد معاملات الانظمة الذكية ( 24
x7dcd ) 30,661 معاملة.
بلغ عدد عقود الصيانة التي تم اعتمادها 18,482عقد صيانة
.
بلغ عدد المخالفات الوقائية الموثقة 147 مخالفة بانخفاض نسبته 52% عن عام 2015
.
بلغ عدد المعاملات التي انجزت للشركات المتعاملة مع الدفاع المدني بدبي 56,895 معاملة
.

8.  ارتفاع عدد المشاركين وزيادة مهام التوعية المجتمعية :
بلغ عدد المهام التي نفذتها فرق التوعية في مختلف القطاعات المجتمعية 2,350 مهمة.
بلغ عدد الذين حضروا برامج التوعية المجتمعية 226,811 شخصا من مختلف الفئات المجتمعية
.

تم تنفيذ 15 مبادرة في مجال الصحة وسلامة البيئة.

9. تحقيق تغييرات نوعية لتلبية متطلبات ( الجهة الحكومية الصديقة لذوي الاعاقة (:

تبنت الإدارة العامة للدفاع المدني– دبي مبادرة "مجتمعي مكان للجميع" ونفذت مبادرات خاصة بفئة ذوي الاعاقة متكاملة مثل :

(مبادرة لبيه) لزيارة وتقييم مستوى السلامة في منازل ذوي الاعاقة.
تضمين ( دليل الامارات للوقاية ومن الحريق وحماية الارواح) بنود لمطابقة واعتماد مخططات المباني والمنشات لمراعاة احتياجات الفئة
.
إعادة تخطيط وتأهيل الممرات الخاصة بمبنى الادارة العامة ، وتوفير مواقف ومرافق صحية بمواصفات عالمية
.
تشارك الإدارة في لجنة إكسبو2020حيث تم ابتكار كرسي الإطفاء الخاص بذوي الاعاقة للضيوف والمتطوعين والمشاركين بالمعرض
.
وفرت قاعدة بيانات بأماكن الأشخاص ذوي الاعاقة بالإمارة ، ونوع الإعاقة لتمكين الكوادر في مراكز الدفاع المدني من التعامل مع هذه الحالات
.
تدريب كافة الاطفائيين(1,142) اطفائي للتعامل مع الفئة عند وقوع الحوادث
.
وفرت منصة خاصة وموظفين مؤهلين بمركز الخدمة، وموقع الكتروني بمزايا خاصة بذوي الاعاقة
.
تعيين أشخاص من ذوي الاعاقة في بعض الوظائف المؤثرة
.

10. نمو الموارد البشرية:
نمت القوة البشرية بنسبة 15% في عام 2016 بالقياس الى عام 2015 .

11. نمو الموارد المالية:
زيادة الايرادات المالية بنسبة 19% عام 2016 بالقياس الى الايرادات عام2015 .

12. اتساع وتنوع خدمات الاعلام والاتصال..حيث تم انجاز مايلي:

  1. نشر338 خبرا عن نشاطات الدفاع المدني.
  2. انتاج 360 فلما وثائقيا ، وتوعويا ، وتعريفيا وتم نشرها في مختلف وسائل النشر والتواصل الاجتماعي.
  3. تنفيذ 631 مهمة تصوير.
  4. تصميم 739 صفحة .
  5. ترجمة 361 موضوعا.
  6. توزيع 27,260 مطبوعا داخليا وخارجيا.
  7. اضافة الى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي..حيث تم توثيق مايلي:
  • الانستغرام : 15,700 متابع / 1,663 منشور.
  • التويتر 9,887 متابع / 1,843 منشور.
  • الفيس بوك 8,320 متابع 1,365 منشور.
  • اليوتيوب 240 متابع / 342 منشور.
  • الموقع الالكتروني 39,385,120 متابع.
  • بلغ عدد الشكاوي الواردة 82 شكوى وتمت معالجتها بنسبة 100%.
  • بلغ عدد المقترحات الواردة 527 وكان ( المجدي ) منها 118 مقترحا احيلت الى الجهات المختصة لمتابعتها.

ونتطلع لكي يكون عام 2017 ..عام الابتكارات الرائدة عالمياً.

 


وفي بداية الاحتفال وجه اللواء خبير المطروشي كلمة جاء فيها:

ان قيادتنا الرشيدة ومنذ قيام دولة الامارات العربية المتحدة ، قدمت افضل الامثلة في العلاقات المجتمعية وفي العلاقات مع بلدان العالم ، كرمز للتعايش والتسامح والتعاون بين مختلف الثقافات والجنسيات والبلدان ، التي تشترك بفعالية في تنفيذ الخطط التنموية الاستراتيجية لخدمة الانسان.

ومنهجنا في الدفاع المدني ( خدمة الجميع .. والتعاون مع الجميع.. دون تمييز ) ، اضافة لتبادل الخبرات والمعارف مع جميع المعنيين والمختصين في العالم ، لتعزيز ثقافة وسلوكيات السلامة العامة والشخصية ، ، وتشكل العلاقة مع الجالية الهندية في بلادنا عاملا مهما في تنفيذ الخطط التشغيلية وفي ترسيخ اسس الصداقة المستديمة من اجل البناء والتنمية الشاملة ، ونتطلع للمستقبل بروح الصداقة الدائمة والتعاون المستديم لخدمة مصالح بلدينا..

وحضر الاحتفال العميد احمد عبيد الصايغ مساعد المدير العام للحماية والسلامة ، والعقيد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للإطفاء والانقاذ ، والعقيد جمال بن عاضد المهيري مساعد المدير العام للموارد والخدمات ، والمقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ومدراء الادارات الفرعية ، وموظفي الدفاع المدني من العسكريين والمدنيين.

 

الثلاثاء, 24 كانون2/يناير 2017 00:00

الدفاع المدني بدبي يوقع عقدا مع ( تسهيل)

 



 

بحضور اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي .. وقع المقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية ، عقدا مع السيد عبد العزيز الشيخ المدير التنفيذي لمركز ( تسهيل ) في البرشاء ، لتقديم ( جميع خدمات الوقاية والسلامة ) من خلال مركز ( تسهيل ) في ( البرشاء مول) .

وعقب توقيع العقد قال المقدم خبير المطوع:
انطلاقا من استراتيجية الدفاع المدني بدبي لرفع مؤشر السعادة من خلال تقديم افضل الخدمات ، وتقصير زمن الخدمة ، للشركاء في بر دبي ومنطقة جبل علي، دون الحاجة الى مراجعة مركز خدمات المتعاملين في الادارة العامة للدفاع المدني بدبي في القصيص، الذي يوفر الخدمة للشركاء في ديرة، وحرصا من الادارة العامة للدفاع المدني بدبي على الارتقاء بالخدمات المقدمة للمتعاملين وفق متطلبات ( خدمات حكومية 7 نجوم) .. تقرر افتتاح نافذة جديدة لتقديم خدمات الوقاية والسلامة في البرشاء مول.

واشار الى : ان اختيار ( البرشاء مول ) كمركز لتقديم خدمات الدفاع المدني ، كونه يحتوي على جميع المتطلبات التي تمكن المتعاملين من انجاز معاملاتهم في بيئة حضارية ، تتوفر فيها اماكن الراحة والتسوق ومواقف السيارات وعدد من الخدمات الحكومية الاخرى... وغيرها.

 



 
المقدم خبير علي حسن المطوع :
تطبيقات ذكية جديدة ورائدة..تستشرف المستقبل

اكد المقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للدفاع المدني بدبي على ان مشاركة الدفاع المدني هذا العام تتميز بعرض تطبيقات ذكية جديدة ورائدة..تستشرف المستقبل ، وتستكمل البنية الاساسية لخدمات ذكية متكاملة تسعد المتعاملين ، وفق رؤية وخطة استراتيجية تشمل جميع خدمات الدفاع المدني وقطاعاته الرئيسية والمساندة ..ومن بين تلك التطبيقات الذكية:

 

1.نظام التحريك الآلي
قياس جودة الخدمات من حيث زمن الاستجابة هو الشغل الشاغل للدفاع المدني. حيث أن الإنذار السريع والدقيق لحادث ما يعتبر أمرا ضروريا لضمان الاستجابة السريعة. نظام التحريك الآلي بخصائصه المتطورة مثل: الخرائط الإلكترونية، التحديد الإلكتروني لموقع المركبة، تنبيهات المركز، هذه الخصائص تضمن انتقال رجال الإطفاء بسرعة وسهولة وفعالية أكبر.

يضمن نظام التحريك الآلي الانتقال السريع للموقع مع تحديد الحالة بالزمن الفعلي، الخرائط المدمجة، الطريق الأفضل، إمكانية الدخول لبيانات المنشأة باستخدام خيارات لاسلكية. يعزز النظام التواصل الداخلي من حيث إرسال واستقبال الرسائل بمراكز الإطفاء وسيارات الإطفاء من غرفة العمليات. يشمل التطبيق تتبع بالزمن الفعلي عبر GPS والذي يوفر لغرفة عمليات الدفاع المدني وفرق الطوارئ البيانات الحيوية المحدثة مثل: الموقع، أقصر طريق، إجراءات الطوارئ، مخطط المبنى، مخارج المبنى، أرقام التواصل، معلومات المواد الخطرة.

 

2.تطبيق السلامة من الحريق
هذا التعطبيق هو تجسيد لرؤية توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وفي أي وقت. يعمل التطبيق كنافذة للدفاع المدني في حالات الطوارئ. يمكن للمستخدم الدخول إلى التطبيق عبر موقع الدفاع المدني أو تطبيق الحكومة الذكية. ويمكن للزوار الدخول للخدمات السريعة مثل الدفع وتفاصيل الفواتير والتخدمات الذكية وزر الطوارئ.

تطبيق السلامة من الحريق يوفر للمستخدمين المسجلين مجموعة خدمات مثل: المبنى الذكية، الخدمات الإلكترونية الذكية، الدفع الذكي. الهدف من كل ذلك هو توفير الخدمات بضغطة زر للمستخدم وبالتالي رفع مؤشر السعادة لدى الجمهور.

كما أن التطبيق مزود بخاصية لقياس مؤشر سعادة الجمهور مقابل الخدمة المقدمة. كما أن خاصية الإبلاغ عن المخالفات تتيح للجمهور الإبلاغ عن أي مخالفة يرونها حولهم.

 

3.تطبيق قادة الحوادث
يقدم للدفاع المدني معلومات دقيقة وموثوقة أثناء جميع مراحل إدارة الحادث. هذا الحل التقني المبتكر يقوم بجمع كافة البيانات الرئيسية خلال كل حادث ويقدم بيانات شاملة وفورية تتيح عملية صناعة القرار بشكل سريع في الأوقات الحرجة التي يمكن لكل ثانية فيها أن تصنع الفرق. النظام الجديد يعزز التواصل الداخلي من حيث مراقبة الحوادث واملوارد في أي وقت وأي مكان باستخدام الهاتف. كما أن هذا النظام مصمم بطريقة تسمح بدمجه بسهولة مع أنظمة البيانات الحالية.

 

4.لوحة بيانات المدينة
يعمل كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص والجمهور سوياً لتحقيق رؤية «دبي الذكية». وتعتبر لوحة المدينة خطوة تجاه تحقيق هذا الأمر من خلال جمع البيانات الحيوية في جميع أنحاء دبي وعرضها على شاشة واحدة. يعزز هذا التطبيق قدرات عمليات الدفاع المدني وقدرة المؤسسة على تجميع البيانات من أجل تحسين عملية صناعة القرار والأداء المؤسسي. وبالإضافة لما سبق فإن هذا التطبيق سيساعد في عملية التحول في كيفية تعزيز مستويات الأداء من خلال مشاركة المعلومات بين المعنيين للعمل على المعلومات والمشاركة بشفافية والتعاون فيما بينهم.

 

5.لوحة بيانات المراكز
توفر لوحة بيانات المراكز للمستخدم معلومات على مستوى مركز الإطفاء فيما يتعلق بسلامة الأرواح في المبنى ضمن منطقة اختصاص المركز. يوفر التطبيق للدفاع المدني فهم أعمق لأداء كل مركز إطفاء والتحديات التي تواجهه. بإمكان المستخدم مراقبة الحوادث المباشرة والمركبات التابعة للمركز على خارطة المدينة.

وهذا يمكّن مدراء المراكز من استثمار الموارد والأصول المتوفرة لديهم بالطريقة الأمثل بالإضافة إلى تسهيل الحياة في المدينة خلال فترات تزايد أعداد السكان.

 

6.الخدمات الإلكترونية
تزايد التطبيقات التكنولوجية القائمة على الإنترنت نجم عنه ظهور الخدمات الإلكترونية. وللاستفادة من ذلك فقد أطلق الدفاع المدني بدبي خدماته الإلكترونية الذكية لتنفيذ جميع الأعمال بطريقة سهلة. وذلك يعطي السكّان من مجموعة واسعة من الخيارات للاستفادة من خدمات الدفاع المدني وبالتالي تلبية احتياجاتهم بطريقة سهلة وميسرة. هذه الخدمة متوفرة على مدار الساعة طيلة أيام السنة، وبالتالي أصبح بمقدور الشخص الوصول إلى جميع الخدمات من حاسوبه الشخصي. يقدم الدفاع المدني حوالي 45 خدمة للجمهور تتضمن طلب شهادات الاعتماد والاشتراك.

 

7.إدارة المركبات
تطبيق إدارة الأسطول يتيح للمستخدم مراقبة مواقع المركبات على شاشة الحاسوب مع معلومات حول سجل حركتها وتوقيت تشغيلها وإطفائها وسرعتها بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الخصائص. تم تحقيق ذلك من خلال الدمج ما بين نظام تحيد المواقع العالمي (GPS ) والنظام العالمي للإتصالات المتنقلة (GSM ) وشبكة الهاتف وشبكة الإنترنت والخرائط الرقمية وبرمجية خاصة بالتتبع. هنالك مجموعة من الخصائص المتقدمة مثل الخرائط الرقمية وتنبيه الصيانة وإرسال التقارير تضمن إدارة الأسطول بسهولة وفعالية أكبر.

يبرز النظام الجوانب التالية:

تحديد المركبة الأقرب لمكان المستخدم

تنبيهات عبر الإيميل بخصوص السرعة الزائدة وأعطال المحرك.. إلخ..

ضبط الإعدادات بطريقة سهلة وسريعة

تحكم المستخدم لمعظم خصائص النظام تشمل الاستعراض والتعديل والتثبيت

إيميلات ورسائل نصية لتنبيهات الظروف الاستثنائية مثل: السرعة الزائدة، الزمن الضائع.. إلخ.

الحدود الجغرافية: تحديد منطقة جغرافية، إنشاء رسالة تحذيرية

التعرف على السائق لتوزيع الموارد

بيانات إدارة السلامة والمخاطر.

 

8.المفتش الذكي
تطبيق المحلل الذكي يستهدف الضباط الميدانيين لتسهيل عملياتهم في الموقع. سيكون جدول عمل الفنيين متاحا لهم، وفي مقابل كل وظيفة يوجد معلومات الموقع مما يسهل الوصول له.

حالما يصل الفني إلى الموقع يقوم التطبيق بمساعدته في التعرف على معلومات الاشتراك الخاصة بالمبنى. هذا التطبيق مزود بنماذج على شكل قوائم مبسطة لتسهيل عملية إدخال البيانات، كما أن هنالك خاصية تحميل الملفات.

ويوجد لدى الفني خيار حالة المبنى عندما يكون المبنى مرتبطاً بالنظام، وهذا يساعد في عملية إصدار إشعار السلامة بناء على التفتيش. إضافة إلى ذلك، فإن التطبيق مربوط بنظام جرد ذكي يمكّن الفني من طلب صيانة إذا لزم الأمر.

 

9.لوحة بيانات الحوادث
توفر هذه اللوحة للمستخدم معلومات مبنية على الحادث الحقيقي. يتم مراقبة اللوحة بواسطة المستخدمين المعنيين. وتستهدف هذه اللوحة المشغّلين في غرفة العمليات. يتم تحديد مؤشرات أداء مختلفة بناء على البيانات المجمّعة عن الحادث. كما هنالك عنصر في واجهة اللوحة تظهر الحوادث الحقيقية التي تم الإبلاغ عنها.

 



 

افتتح اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي مؤتمر السلامة من الحريق على هامش معرض انترسك 2017 بحضور العقيد راشد خليفة البوفلاسة مساعد المدير العام للاطفاء والانقاذ والمقدم خبير علي حسن المطوع مساعد المدير العام للخدمات الذكية وعدد من مسؤولي الدفاع المدني والمشاركين بالمؤتمر ن والقى كلمة جاء فيها:

يستنتج المتابع لمعرض ومؤتمر انترسك خلال الدورات الثمانية عشرة التي إنعقدت ، مدى التطور التقني المتسارع الذي شهدته تقنيات الحماية من الحريق وأنظمة السلامة العامة في العالم، وأثر المنتجات والمبتكرات الحديثة على تحسين بيئة السلامة للسكان ، ومدى تطور منهجيات وتطبيقات وخدمات أجهزة الدفاع المدني في منطقتنا بشكل عام وفي دولة الامارات بشكل خاص.

وكان الدفاع المدني طيلة تلك السنوات حريصاً على إستثمار أحدث تلك التقنيات واستخدمها في تحقيق رؤيته التطويرية المستديمة..التي وضعت الأُسس القوية لتحقيق هدفه الاستراتيجي لـ( دفاع مدني ذكي ..لمدينة ذكية)..الهدف الذي يستجيب لرؤية قيادتنا الرشيدة.. لجعل الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 ، الذي يصادف الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات .

وتتزامن هذه الرؤية مع استراتيجية إستكمال البنية الأساسية لإستضافة اكسبو2020 ، لكي نبهر العالم فيما سيتحقق خلال وبعد المعرض العالمي ..

وفي هذه الدورة نعلن عن تطبيقات ومبادرات ذكية جديدة..مثل ( نظام – دولفين – لاطفاء حرائق السفن والمباني الشاطئية ) و نموذج ( مركز الدفاع المدني العائم) الى جانب حزمة من التطبيقات الذكية المتنوعة.

وسوف تكون تلك المشاريع المتحققة بداية لمرحلة جديدة من التطور التقني لخدمات الدفاع المدني ، وسنكون دائماً شركاء أساسيين مع جميع الجهات الحكومية ، والشركات الخاصة المعنية بالسلامة العامة ، وداعمين مستديمين لكافة النشاطات العلمية والتسويقية الخاصة بخدمات الحماية والوقاية والمكافحة ..ومنها معرض ومؤتمر انترسك دبي ..لكي تكون الإمارات من أفضل دول العالم في السلامة..

 

 

واشار الى عدد من المبادرات التي اطلقها الدفاع المدني بدبي خلال المعرض ومنها ..       مركز الدفاع المدني العائم..الذي يتميز بكونه:

  1. فكرة رائدة عالميا لمكافحة حرائق السفن والمباني والمنشآت الشاطئية ..تستشرف المستقبل الذي يتميز باتساع النشاط الاقتصادي على المسطحات المائية وعلى الشواطئ..
  2. يوفر قوة بشرية وآلية وتقنية متكاملة منقولة الى موقع الحريق في السفن او قبالة المباني والمنشآت الشاطئية.
  3. اقل كلفة من بناء المراكز الثابتة.
  4. يوفر فرصة لانقاذ الارواح نتيجة الوصول المبكر لموقع الحادث.
  5. يختصر زمن الاستجابة عندما تكون الشوارع مزدحمة بالسيارات التي تعرقل وصول اليات الدفاع المدني من المراكز البرية الثابتة الى مواقع الحرائق في المباني الشاطئية.
  6. يختصر زمن المكافحة نتيجة الوصول المبكر .
  7. 7يوفر مصادر غير محدودة من البحر لمياه الاطفاء.
  8. يقلل حجم الخسائر نتيجة سرعة الوصول وسرعة المكافحة.
  9. يعمل بالطاقة الشمسية.

بعدها قدم الملازم اول طاهر حسن رئيس قسم التفتيش بادارة السلامة الوقاية بالدفاع المدني عرضا ..تحديث ( دليل الامارات للحماية من الحرائق وسلامة الارواح ) وفق على ضوء الدراسات التحليلية للحوادث ووفق متطلبات الحاضر واستشراف المستقبل.

واوضح ان التحديث تضمن في نهاية كل فصل منهجيات وتطبيقات خاصة بالتفتيش والصيانة ، ومتطلبات فحص واختيار المعدات والمواد المستخدمة في المباني والمنشآت ، اضافة للجداول والصور التوضيحية لكل فصل.

 

وشملت التحديثات مايلي:

  1. ازياد عدد الصفحات من 707 الى و 1564 صفحة.
  2. ازياد عدد الفصول من 19 الى 20 فصلا.
  3. ازياد عدد الجداول من الى 254 جدولا.
  4. ازياد الاشكال والرسوم من 296 الى 784 رسما.
  5. اما الابواب التي اضيفت الى الكود الجديد فهي :
  6. انظمة الانذار في المنازل.
  7. متطلبات واشتراطات مرافئ السفن.
  8. اشتراطات استخدام السوائل المشتعلة.
  9. الجداول متخصصة للاشتراطات والمواصفات.
  10. تحديث قياسات ومعايير الفحص.
  11. تحديد مسؤوليات الجهات والافراد المعنية عن تطبيق اشتراطات الدفاع المدني.
  12. انظمة تكسية الجدران والواجهات الخارجية.
  13. الادارة البيئية والاستدامة.
  14. الطاقة المتجددة.
  15. السلامة والصحة المهنية.

نماذج توضيحية معززة برسوم ثنائية وثلاثية الابعاد.

 




اللواء خبير راشد ثاني المطروشي:
يشارك الدفاع المدني بدبي بعدة تطبيقات ذكية جديدة ورائدة

كان الدفاع المدني طيلة السنوات الطويلة الماضية حريصاً على إستثمار أحدث التقنيات واستخدامها في تحقيق رؤيته التطويرية المستديمة..التي وضعت الأُسس القوية لتحقيق هدفه الاستراتيجي ( دفاع مدني ذكي ..لمدينة ذكية)..الهدف الذي يستجيب لرؤية قيادتنا الرشيدة.. لجعل الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021 ، الذي يصادف الاحتفال بمرور 50 عاماً على تأسيس دولة الإمارات .

ولمناسبة انعقاد معرض ومؤتمر انترسك 2017 يشارك الدفاع المدني بدبي بعدة تطبيقات ذكية جديدة ورائدة ..ويحرص على استشراف المستقبل من خلال رؤية تتجلى بمشاريع ومبادرات تبتكر المعالجات لتحديات التنمية المتسارعة في الحاضر ومتطلباتها في المستقبل ، ويضع الاسس العلمية لضمان حماية الارواح وسلامة الممتلكات في المباني والمنشآت التي ستقام في السنوات المقبلة ، وفق منهجيات التنافسية والريادة العالمية ، وللتأكد من ضمان السلامة العامة وكفاءة اداء الموارد ..الى جانب تحقيق رضا المتعاملين والمعنيين وإسعادهم، من القطاعين الحكومي والخاص والافراد.

ومن بين تلك المشاريع والتطبيقات الابتكارية الذكية:

  • ·نظام ( دولفين ) لاخماد حرائق السفن والمباني والمنشآت الشاطئية..الذي يتميز بكونه:
  1. فكرة رائدة عالميا ، تستشرف المستقبل ، لمكافحة حرائق السفن والمباني والمنشآت الشاطئية.
  2. توفر فرصة لانقاذ الارواح نتيجة الوصول المبكر لموقع الحادث.
  3. تختصر زمن الاستجابة عندما تكون الشوارع مزدحمة بالسيارات التي تعرقل وصول اليات الدفاع المدني من المراكز البرية الثابتة الى مواقع الحرائق في المباني الشاطئية.
  4. تختصر زمن المكافحة نتيجة الوصول المبكر .
  5. توفر مصادر غير محدودة من البحر لمياه الاطفاء.
  6. تقلل حجم الخسائر نتيجة سرعة الوصول وسرعة المكافحة.
  7. توفر مصدر مياه مستديم وسريع التدفق (4 دقائق تكفي لإملاء صهريج سعة 9000 غالون ) لدعم مركبات الدفاع المدني على الشاطئ عند وقوع الحريق في المباني والمنشآت الشاطئية.

  • ·مركز الدفاع المدني العائم..كونه:
  1. فكرة رائدة عالميا لمكافحة حرائق السفن والمباني والمنشآت الشاطئية ..تستشرف المستقبل الذي يتميز باتساع النشاط الاقتصادي على المسطحات المائية وعلى الشواطئ..
  2. يوفر قوة بشرية وآلية وتقنية متكاملة منقولة الى موقع الحريق في السفن او قبالة المباني والمنشآت الشاطئية.
  3. اقل كلفة من بناء المراكز الثابتة.
  4. يوفر فرصة لانقاذ الارواح نتيجة الوصول المبكر لموقع الحادث.
  5. يختصر زمن الاستجابة عندما تكون الشوارع مزدحمة بالسيارات التي تعرقل وصول اليات الدفاع المدني من المراكز البرية الثابتة الى مواقع الحرائق في المباني الشاطئية.
  6. يختصر زمن المكافحة نتيجة الوصول المبكر .
  7. يوفر مصادر غير محدودة من البحر لمياه الاطفاء.
  8. يقلل حجم الخسائر نتيجة سرعة الوصول وسرعة المكافحة
    .
  • ·تحديث ( دليل الامارات للحماية من الحرائق وسلامة الارواح ) وفق متطلبات الحاضر واستشراف المستقبل.

حيث يتضمن الاصدارالجديد من الدليل ، في نهاية كل فصل منهجيات وتطبيقات خاصة بالتفتيش والصيانة ، ومتطلبات فحص واختيار المعدات والمواد المستخدمة في المباني والمنشآت ، اضافة للجداول والصور التوضيحية لكل فصل.

وشملت التحديثات مايلي:

  1. ازياد عدد الصفحات من 707 الى و 1564 صفحة.
  2. ازياد عدد الفصول من 19 الى 20 فصلا.
  3. ازياد عدد الجداول من الى 254 جدولا.
  4. ازياد الاشكال والرسوم من 296 الى 784 رسما.

  5. 5)اما الابواب التي اضيفت الى الكود الجديد فهي :
  • انظمة الانذار في المنازل.
  • متطلبات واشتراطات مرافئ السفن.
  • اشتراطات استخدام السوائل المشتعلة.
  • الجداول متخصصة للاشتراطات والمواصفات.
  • تحديث قياسات ومعايير الفحص.
  • تحديد مسؤوليات الجهات والافراد المعنية عن تطبيق اشتراطات الدفاع المدني.
  • انظمة تكسية الجدران والواجهات الخارجية.
  • الادارة البيئية والاستدامة.
  • الطاقة المتجددة.
  • السلامة والصحة المهنية.
  • نماذج توضيحية معززة برسوم ثنائية وثلاثية الابعاد.

اضافة الى حزمة من الخدمات الذكية التي سيشارك بها الدفاع المدني بدبي في المعرض ، ودوره في رعاية وتحديد محاور وافتتاح مؤتمر السلامة من الحريق الذي يرافق المعرض.

 



ننعى رجال نذروا انفسهم لتقديم الخير والعطاء للضعفاء والمحتاجين في كل مكان

باسم جميع منتسبي الادارة العامة للدفاع المدني بدبي ، ننعى ببالغ الحزن والاسى استشهاد كوكبة من الرجال الذين نذروا انفسهم لتقديم الخير والعطاء والوقوف الى جانب المحتاجين والضعفاء ، في كل مكان من العالم.

فهم فخر الامارات واهلها ، وفخر لكل اهل الخير في العالم ، لانهم استشهدوا من اجل غاية انسانية نبيلة ، هذه الغاية الجليلة التي تميزت بها دولة الامارات واهلها ، واضاء عطاء ابنائها دروب المحتاجين في بقاع الارض بالخير والأمل والسلام.
  

داعين الله عز وجل ان يتغمدهم بواسع رحمته ، ويلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان ، وان يمن على سفير دولتنا وجميع المصابين بالشفاء العاجل. وان يحفظ دولة الامارات العربية المتحدة وقيادتها وشعبها الكريم من كل مكروه.. انه نعم المولى ونعم القدير.

 



اكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الدفاع المدني بدبي على استراتيجية الدفاع المدني بدبي الخاصة بتأمين الحماية والرعاية لذوي الاعاقة :

في إطار العمل لتحقيق رؤية مبادرة « مجتمعي مكان للجميع » التي اطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي ، للوصول إلى مجتمع صديق بالكامل للأشخاص من ذوي الإعاقة .. المبادرة التي تهدف إلى تحويل إمارة دبي بالكامل إلى بيئة صديقة ومؤهلة للأشخاص ذوي الإعاقة بحلول العام 2020 ، من خلال المشاريع والبرامج الرامية إلى تعظيم مشاركة ودمج هذه الفئة المهمة في المجتمع، وتذليل كل العراقيل التي قد تعترض طريق انخراطهم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كونهم أفراداً قادرين على الإنتاج والإبداع.

 

واضاف :

حرصا من الادارة العامة للدفاع المدني بدبي كشريك في التنمية البشرية والحضارية التي تشهدها دولتنا ، وتأكيدا على الاهمية الاستراتيجية لسلامة الارواح والممتلكات التي ترتكز اليها خدمات الدفاع المدني . بدأنا بتنفيذ خطة تدريبية ومعرفية لجميع رجال الاطفاء والانقاذ بدبي ، على المهارات والمعارف التي تُمَكِّنهم من التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في حالات الطوارئ ، وخاصة عند وقوع الحرائق في الاماكن التي يوجد فيها اشخاص من ذوي الاعاقة ، الى جانب برامجنا التوعوية الوقائية التي نقدمها لذوي الاعاقة.

 

وتستغرق الخطة التدريبية شهرين من العمل المكثف، وتشمل 1142 رجل اطفاء ، موزعين على 18 مركزا للدفاع المدني اضافة للعاملين بالإدارة ، وتتضمن الخطة التدريبية في مرحلتها الاولى محاور مختلفة تتعلق باستراتيجيات ومهارات التواصل المباشر مع ذوي الاعاقة على اختلاف انواع اعاقتهم .اضافة للمعارف الخاصة بطبيعة الافكار والمشاعر الاساسية الضرورية عند التعامل مع ذوي الاعاقة ، وتحدياتهم الحياتية ، والمفاهيم الخاطئة عن الاعاقة التي يجب تجنبها ، ونماذج وسيناريوهات مختلفة عن كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة في بيئة الخطر ، والصعوبات التطبيقية الميدانية التي قد تنشأ عند تعامل المنقذ مع المعاق في ظروف الحريق او الحوادث الخطرة الاخرى.

 

واوضح اللواء خبير المطروشي:

تتكامل خطة الدفاع المدني بدبي لضمان سلامة ذوي الاعاقة في حالات الطوارئ على مبدأ التعاون مع ادارة رعاية وتأهيل ذوي الاعاقة بوزارة تنمية المجتمع ، وعلى ضوء مضامين البرنامج التدريبي الذي اعدته هيئة تنمية المجتمع بدبي ، الى جانب خبرتنا المتراكمة عن العمل المشترك مع مراكز تأهيل ذوي الاعاقة في مختلف امارات الدولة ، وبالارتكاز الى متطلبات الحماية والسلامة من الحريق التي يتقنها رجال الاطفاء والانقاذ .

 

ادراكا منا لضرورة تعلم رجال الاطفاء والانقاذ مهارات واساليب التواصل الفعال مع ذوي الاعاقة ، كخطوة أولى اساسية تمكنهم من عرض خدماتهم الانقاذية على ذوي الاعاقة ونجاحهم في مهمتهم الانسانية.

 

لأننا نؤمن بان المعاق جزء عزيز من المجتمع، نحتاج الى معرفة افضل السبل للتواصل معه في الظروف الطبيعية ، لذلك لا بد من التعرف على مهارات التواصل معه في الظروف الطارئة التي يكون فيها تحت ضغوط ومشاعر الخوف من الحريق او اية مخاطر اخرى قد تهدد حياته ، سواء كان يعاني من إعاقة جسدية أوعقلية تحد بشكل كبير من نشاطه الحياتي ومن قدرته على انقاذ نفسه من الخطر. وبناء على ذلك لابد من اتقان مهارات انقاذ ذوي الاعاقة على اختلاف انواع اعاقتهم ، وخاصة كيفية اخلائهم من مواقع الخطر واساليب انقاذهم بواسطة الحمالات المبتكرة في مواقع الحوادث.

 

وتشكل الخطة التدريبية لرجال الاطفاء والانقاذ الخاصة بمهارات التواصل مع ذوي الاعاقة ، وكيفية انقاذهم من مواقع الخطر ، احد مكونات الخطة المستديمة لتدريب الاطائفيين في مراكز الدفاع المدني ، وفي منهاج الدورات الاساسية للمستجدين بأكاديمية الامارات للدفاع المدني.