عن الدفاع المدني

مذكرة تفاهم بين الدفاع المدني في دبي و"هواوي" في مجال تطوير البنى التحتية الرقمية نشرت 2017-04-24

 

تعاون استراتيجي في مجال المدن الذكية بالتزامن مع اعتماد الدفاع المدني في دبي الابتكار لتحويل دبي إلى المدينة الأكثر أماناً وذكاءً وسعادةً في العالم

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة- XX أبريل 2017: كشفت الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي اليوم عن توقيعها اتفاقية تعاون تاريخية مع شركة "هواوي" تهدف لتوحيد جهودهما في مجال العمل على إطلاق عددٍ من المبادرات الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات، والتي ستسهم في تطوير الجيل الثاني من البنى التحتية المتقدمة للمدن الذكية، بما يتيح للمقيمين في دبي فرصة العيش في مدينة أكثر أماناً وذكاء وسعادة.

 


تم توقيع مذكرة التعاون على هامش انعقاد قمة "هواوي" العالمية للمدن الآمنة التي استضافتها دبي يومي 26 و27 أبريل، وجمعت أكثر من 400 جهة متخصصة في مجال السلامة العامة والأمن، بهدف تبادل الخبرات ووجهات النظر وتسليط الضوء على عدد من الحالات النموذجية.

 

بموجب اتفاقية التعاون الجديدة، ستعمل "هواوي" جنباً إلى جنب مع الدفاع المدني بدبي لتطوير الجيل الثاني من حلول تقنية المعلومات والاتصالات المبتكرة للبنى التحتية الخاصة بالمدن الذكية، وذلك بالاستفادة من أحدث التقنيات وآخر مستجدات صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات كمركز البيانات السحابية الموزعة القائمة على الخدمات (SD-DC2) والشبكات المعرّفة بالبرمجيات (SDN) والبيانات الضخمة وحلول استمرارية الأعمال والتعافي بعد الكوارث (BCDR) والاتصالات الموحدة (UC) والمراقبة الذكية بكاميرات الفيديو (IVS) وغيرها العديد من تقنيات المدن الذكية.

 


وفي معرض تعليقه على هذا التعاون، صرّح ا
لعقيدخبير علي حسن المطوع، مساعد المدير العام للخدمات الذكية بالدفاع المدني بدبي، قائلاً: "اقتداءً بمبادرة دبي الذكية 2021 التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، يتعاون الدفاع المدني في دبي مع ’هواوي‘ لتقييم مدى جاهزية المدن الذكية حالياً، ورسم محاور خارطة العمل على تسريع وتيرة التطوير في مجال تقنية المعلومات والاتصالات ودفع عجلة تحقيق أهداف مبادرة دبي الذكية 2021".

 

وستتيح مبادرة دبي الذكية 2021 للمقيمين في دبي فرصة الحصول على مئات من خدمات حكومة دبي من خلال بوابة جديدة، الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق أمام المستقبل الرقمي ليكون أمراً واقعاً ملموساً من جهة، ويسهم في تحقيق أهداف حكومة دبي على صعيد الاستغناء عن التعامل الورقي بالكامل بحلول العام 2021 من جهة أخرى.

 

من جانبه، تحدّث السيد علاء الشيمي المدير التنفيذي لمجموعة أعمال هواوي "انتربرايز" لقطاع المشاريع والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط، قائلاً: "يسرنا في ’هواوي‘ إبرام مذكرة التعاون مع الإدارةالعامة للدفاع المدني في دبي، التي نرى فيها تعبيراً صادقاً عن التزام شركتنا المستمر بدعم حكومة دبي في مجال تطوير مزيد من أوجه الخدمات المتطورة للمدن الذكية. ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيساعد كلا الطرفين على رفع كفاءة ونجاحات العمل على تطوير حلول المدن الآمنة والذكية، باعتبار أن تجربة دبي ومبادرتها الذكية 2021 تعتبر نموذجاً مثالياً يُحتذى به من قبل الحكومات الأخرى في العالم، تجسد الرؤية الطموحة الواسعة الأفق لحكومة دبي في تحسين جودة حياة السكان والإنسانية جمعاء، كما أن تجربة دبي المتميزة ستضفي مزيداً من الزخم على تجربة "هواوي" وخبراتها العالمية في مجال تطوير المدن الآمنة والذكية".

 

وتعتمد الإدارةالعامة للدفاع المدني بدبي اليوم على الابتكار في سبيل تطوير خدماتها الإلكترونية المقدمة عبر شبكة الإنترنت إلى المزودين والمقاولين وشركاء الأعمال لدعم كفاءة عملياتها وتوفير المصادر اللازمة بما يتناسب مع "دليل دبيللوقايةمنالحرائق وحماية الأرواح.

 

عن دور الدفاع المدني بدبي، أضاف االعقيد خبير علي حسن المطوع، قائلاً: "يلتزم الدفاع المدني بدبي بتوفير خدمات راقية. نثق تمام الثقة أننا سنتمكن من توفير خدمات استثنائية بالاعتماد على أحدث الابتكارات المتاحة لنجعل من إمارة دبي الحبيبة مدينة أكثر أماناً وذكاء ورخاء في العالم بأسره".

 

وكانت نسخة هذا العام من قمة "هواوي" العالمية للمدن الآمنة قد انطلقت تحت شعار "التنمية الجديدة في تقنية المعلومات والاتصالات طريقنا لبلوغ السلامة العامة المشتركة"، لتسلط الضوء على أهمية التعاون في تطوير تقنيات المدن الآمنة التي تلبي متطلبات العديد من أصحاب المصلحة وتسمح لهم بتقديم استجابة منظمة أكثر فاعلية عبر النظام الإيكولوجي الشامل والمفتوح لتقنية المعلومات والاتصالات.

 

يذكر أن "هواوي" تملك خبرة عالمية واسعة في مجال المدن الآمنة، حيث توفر الشركة حلول الأمن والسلامة العامة لما يزيد عن 400 مليون شخص في أكثر من 100 مدينة موزعة على 30 دولة من العالم. وتؤكد مذكرة التعاون على مكانة "هواوي" في مجال العمل على الحفاظ على سلامة الأرواح وتقديم الاستجابة الفورية في أربعة مجالات رئيسية تتضمن الأمن الاجتماعي والاضطرابات والحوادث والصحة العامة والكوارث الطبيعية.