عن الدفاع المدني

اللواء خبير راشد ثاني المطروشي: مؤشر قياس نجاح خدماتنا هو رضا المتعاملين نشرت 2017-01-31


اكد اللواء خبير راشد ثاني المطروشي على حرص الادارة العامة للدفاع المدني بدبي على ان يكون مؤشر قياس نجاح خدماتها هو رضا المتعاملين..من خلال وضع وتحقيق اهداف محددة قابلة للقياس تنبثق من الاهداف الاستراتيجية للدفاع المدني ، وتتكامل مع الاهداف الاستراتيجية للحكومة ، ولوزارة الداخلية، وفي المقدمة منها تحقيق زمن استجابة معياري ، وتسهيل الاجراءات ، وتقليل زمن انجاز الخدمة ، وتحقيق أفضل مايتوقعه المتعاملون من الدفاع المدني..بناء على ماتحقق لهم من خدمات ميدانية وادارية ذكية لحد الآن..لإسعادهم
.

وحققت الادارة العامة للدفاع المدني بدبي خطوات مهمة في هذا الاتجاه خلال عام 2016 ، وهي تستشرف المستقبل بمشاريع ابتكارية رائدة عالميا مثل:

  • استخدام تقنية النانو في اخماد الحريق.
  • دولفين) لاطفاء حرائق السفن والمباني الشاطئية .
  • المراكز البحرية العائمة
  • ·كما تم انجاز مايلي من بين انجازات عديدة متنوعة ومتعددة عام 2016:

1. استحداث ( قطاع الخدمات الذكية) في الهيكل التنظيمي:
كخطوة رئيسية في تفعيل دور الخدمات الذكية في منظومة عمل الدفاع المدني بدبي تم استحداث قطاع جديد هو ( قطاع الخدمات الذكية ) في ( الهيكل التنظيمي ) للدفاع المدني بدبي
.


2.
اطلاق عدد الابتكارات الرائدة:
مشروع ( الدولفين)
مشروع ( المراكز العائمة)
مشروع ( وحدة تأهيل رجال الاطفاء)

3.الاعلان عن ( جائزة ابتكارات السلامة من الحريق)
وتهدف الجائزة الى تعزيز روح الابتكار ورعاية المبتكرين وتنفيذ مشاريعهم الفائزة بالجائزة. وتتمحور فئات الجائزة على ..افضل ابتكار في مجالات
:
سلامة الارواح من الحريق .
سلامة المباني من الحريق
.
هندسة الاطفاء والمعدات التقنية.
تعزيز عمل رجال الاطفاء.
التوعية المجتمعية للسلامة من الحريق
.


4.
استحداث خدمات ذكية متميزة:
نظام التحريك الآلي.
تطبيق السلامة من الحريق
.
تطبيق قائد الحادث
.
لوحة بيانات المدينة
.
لوحة بيانات المراكز
.
المفتش الذكي
.
الخدمات الالكترونية
.
الادارة الذكية للمركبات
.
لوحة بيانات الحوادث
.


5.
تحديث ( دليل الامارات للوقاية من الحريق وحماية الارواح).. حيث تم تطوير واضافة فصول جديدة للدليل شملت:
اشتراطات استخدام السوائل المشتعلة.
تحديد مسؤوليات الجهات والافراد المعنيين
.
اشتراطات استخدام الطاقة المتجددة
.
انظمة الانذار في المنازل
.
متطلبات واشتراطات المرافئ
.
انظمة تكسية الجدران والواجهات الخارجية
.
تحديث قياسات ومعايير الفحص
.
الادارة البيئية والسلامة
.
السلامة والصحة المهنية
.
جداول متخصصة للاشتراطات والمواصفات.
نماذج توضيحية معززة برسوم ثنائية وثلاثية الابعاد
.

6. تطوير مركز خدمات المتعاملين:
اعداد ( دليل خدمات المتعاملين ) وفق متطلبات ( خدمات حكومية 7 نجوم).
بلغ عدد المعاملات التي تم انجازها الكترونيا في مركز الخدمات للدفاع المدني بدبي 101,275 معاملة .
بلغ عدد المباني المشتركة بالأنظمة الذكية 24
x7dcd : 59,786 مبنى ومنشأة في دبي.


7.
تحقيق نتائج متميزة في خدمات السلامة الوقائية:
بلغ عدد المخططات والمشاريع التي تمت دراستها واعتمادها 11,768 مخططا ومشروعا ، وفقا للنظام الالكتروني المشترك مع بلدية دبي.
 
بلغ عدد ( معاملات الانجاز ) التي انجزتها فرق التفتيش 16,313 معاملة . وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 72% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد ( معاملات الترخيص ) التي انجزتها فرق التفتيش 5,752 معاملة. وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 71:6% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد ( خدمات مراقبة المواد الخطرة ) التي تم انجازها 3,951 وبلغت نسبة المستوفي منها لشروط الوقاية والسلامة 97,25% وتمت متابعة غير المستوفية منها لحين اكتمال المتطلبات.
بلغ عدد شهادات التوريد والتركيب المعتمدة 20,119 شهادة
.
بلغ عدد معاملات الانظمة الذكية ( 24
x7dcd ) 30,661 معاملة.
بلغ عدد عقود الصيانة التي تم اعتمادها 18,482عقد صيانة
.
بلغ عدد المخالفات الوقائية الموثقة 147 مخالفة بانخفاض نسبته 52% عن عام 2015
.
بلغ عدد المعاملات التي انجزت للشركات المتعاملة مع الدفاع المدني بدبي 56,895 معاملة
.

8.  ارتفاع عدد المشاركين وزيادة مهام التوعية المجتمعية :
بلغ عدد المهام التي نفذتها فرق التوعية في مختلف القطاعات المجتمعية 2,350 مهمة.
بلغ عدد الذين حضروا برامج التوعية المجتمعية 226,811 شخصا من مختلف الفئات المجتمعية
.

تم تنفيذ 15 مبادرة في مجال الصحة وسلامة البيئة.

9. تحقيق تغييرات نوعية لتلبية متطلبات ( الجهة الحكومية الصديقة لذوي الاعاقة (:

تبنت الإدارة العامة للدفاع المدني– دبي مبادرة "مجتمعي مكان للجميع" ونفذت مبادرات خاصة بفئة ذوي الاعاقة متكاملة مثل :

(مبادرة لبيه) لزيارة وتقييم مستوى السلامة في منازل ذوي الاعاقة.
تضمين ( دليل الامارات للوقاية ومن الحريق وحماية الارواح) بنود لمطابقة واعتماد مخططات المباني والمنشات لمراعاة احتياجات الفئة
.
إعادة تخطيط وتأهيل الممرات الخاصة بمبنى الادارة العامة ، وتوفير مواقف ومرافق صحية بمواصفات عالمية
.
تشارك الإدارة في لجنة إكسبو2020حيث تم ابتكار كرسي الإطفاء الخاص بذوي الاعاقة للضيوف والمتطوعين والمشاركين بالمعرض
.
وفرت قاعدة بيانات بأماكن الأشخاص ذوي الاعاقة بالإمارة ، ونوع الإعاقة لتمكين الكوادر في مراكز الدفاع المدني من التعامل مع هذه الحالات
.
تدريب كافة الاطفائيين(1,142) اطفائي للتعامل مع الفئة عند وقوع الحوادث
.
وفرت منصة خاصة وموظفين مؤهلين بمركز الخدمة، وموقع الكتروني بمزايا خاصة بذوي الاعاقة
.
تعيين أشخاص من ذوي الاعاقة في بعض الوظائف المؤثرة
.

10. نمو الموارد البشرية:
نمت القوة البشرية بنسبة 15% في عام 2016 بالقياس الى عام 2015 .

11. نمو الموارد المالية:
زيادة الايرادات المالية بنسبة 19% عام 2016 بالقياس الى الايرادات عام2015 .

12. اتساع وتنوع خدمات الاعلام والاتصال..حيث تم انجاز مايلي:

  1. نشر338 خبرا عن نشاطات الدفاع المدني.
  2. انتاج 360 فلما وثائقيا ، وتوعويا ، وتعريفيا وتم نشرها في مختلف وسائل النشر والتواصل الاجتماعي.
  3. تنفيذ 631 مهمة تصوير.
  4. تصميم 739 صفحة .
  5. ترجمة 361 موضوعا.
  6. توزيع 27,260 مطبوعا داخليا وخارجيا.
  7. اضافة الى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي..حيث تم توثيق مايلي:
  • الانستغرام : 15,700 متابع / 1,663 منشور.
  • التويتر 9,887 متابع / 1,843 منشور.
  • الفيس بوك 8,320 متابع 1,365 منشور.
  • اليوتيوب 240 متابع / 342 منشور.
  • الموقع الالكتروني 39,385,120 متابع.
  • بلغ عدد الشكاوي الواردة 82 شكوى وتمت معالجتها بنسبة 100%.
  • بلغ عدد المقترحات الواردة 527 وكان ( المجدي ) منها 118 مقترحا احيلت الى الجهات المختصة لمتابعتها.

ونتطلع لكي يكون عام 2017 ..عام الابتكارات الرائدة عالمياً.