عن الدفاع المدني

الدفاع المدني بدبي ومجموعة " اينوك " تنفذان تمرين مشترك لمكافحة حريق بخزانات الوقود بجبل علي نشرت 2015-12-18

 

في جبل ، بهدف تقييم مستوى الاتصال بين قيادة إدارة الكوارث بالشركة حسب خطة مواجهة الكوارث المعتمدة في الشركة ومدى الاستعداد لمواجهة حالات الطوارئ ومنها الحرائق الكبرى وآليات التنسيق مع الدفاع المدني ، اضافة الى تحديد المتطلبات الواقعية المستقبلية من المعدات والأـليات والتقنيات لمواجهة مخاطر الحريق.


وخلال تقييمه للتمرين أكد المقدم خبير عبد الرحمن عبد النور بالشالات مدير مركز الدفاع المدني بجبل علي ..على:
أهمية تمارين الإخلاء كونها تهدف الى المشاركة مع الجهات المعنية لرفع الكفاءة والجاهزية في مواجهة الأزمات والكوارث..من خلال وضع خطط لإدارة الحالات الطارئة في حالة وقوعها ، وكيفية التعامل معها في أسرع وقت ممكن، والعمل على إنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات في دائرة الخطر. ولرفع جاهزية مراكز الدفاع المدني ، والتقليل من زمن الاستجابة ، وزيادة التنسيق بين الجهات الداعمة. وتشكل حرائق المنشآت البترولية تحدياً يتطلب درجة عالية ودائمة من الاستعداد والجاهزية وسرعة الاستجابة وقدرة على وضع الخطط المرنة وفق متغيرات الحادث ودرجة خطورته ، مما يجعل من التمارين المشتركة من إدارات السلامة في شركات البترول وفق سيناريوهات مختلفة للحوادث عنصراً اساسياً في تمكين القيادات والافراد من معالجة مختلف الاحتمالات والمفاجآت التي تنشأ في منطقة الحريق وحماية الارواح والممتلكات، ويأتي هذا التمرين المشترك مع مجموعة " اينوك " استمراراً للتعاون والعمل المشترك المثمر خلال سنوات عديدة .


واضاف:
ولتحقيق الفاعلية من تمارين الإطفاء المشتركة ، يتم  تطبيق دليل إجراءات الطوارئ (SOPs) مع خطط تشغيلية ، للتعامل مع كافة الفرضيات المتعلقة بالطوارئ والأزمات و الكوارث ، ووضع التدابير الاحترازية لمنع وقوعها أو التقليل من الخسائر في حال وقوعها بالتعاون مع الجهات المعنية.

 
من جانبه ..اوضح الدكتور المهندس وضاح غانم، المدير التنفيذي لإدارة البيئة والصحة والسلامة والأمن والجودة والشؤون المؤسسية في مجموعة "اينوك":
"تولي مجموعة ’اينوك‘ أولوية قصوى لمعايير الصحة والسلامة والأمن والبيئة، وتتحلى كافة فرق عملنا بقيم المسؤولية للعمل بصورة مستمرة على تحسين الأداء في هذا المجال والارتقاء به نحو آفاق جديدة من التميز. ونحرص باستمرار على اتخاذ كافة التدابير التي تضمن تقليص المخاطر والآثار السلبية التي قد تنجم عن عملياتنا التزاماً بأهدافنا المتمثلة في القيام بأعمالنا دون حوادث أو إصابات أو أضرار. وانطلاقاً من طبيعة عمل المجموعة المعنية بتوفير موارد الطاقة لدعم مختلف القطاعات في دبي، فإننا ماضون قدماً في بذل كل جهد ممكن لضمان سير عملياتنا مع أعلى مستويات الأمن والسلامة والاستمرارية. وندرك من هنا أهمية وضع أسس قوية لأنظمة إدارة الحوادث والأزمات، تتضمن وضع الخطط اللازمة وتدريب الموظفين والتعاون الوثيق والبنّاء مع شركائنا من القطاعين العام والخاص لنكون دوماً على أهبة الاستعداد لمواجهة أية حوادث أو طوارئ. وكلنا ثقة بأن شراكتنا مع الدفاع المدني وشرطة دبي ستكون رافداً هاماً نحو تحقيق أهدافنا في هذا المجال".


ووفق سيناريو التمرين:
فان حريقاً مفترضاً ناجم عن  تسرب " جازولين " اثناء نقل السائل من خزان الى آخر .. وتَشَكُّل سحابة من الغازات القابلة للإشتعال فوق موقع تسرب الجازولين واندلاعها فجأة .. مما ادى الى اصابة موظف السيطرة  على عملية النقل بحروق شديدة .. وعلى الفور أوقفت عملية التزويد وتدخلت فرقة الاستجابة للطوارئ بالشركة لاخماد الحريق بالفوم ..لكن الحريق راح يمتد ..مما استدعى تدخل فرق الدفاع المدني من مركز الدفاع المدني في جبل علي ضمن خطة تنسيقية مسبقة بين الطرفين ، حيث باشرت فرق الدفاع المدني اخماد الحريق حال وصولها الى موقع الحوادث..لكن سخونة صمام التزويد ادت الى انفلاقه وتسرب الجازولين منه الى شعلة النار مما زادها اشتعالا في الخزان ومحيطه..في وقت تعذر على رجال الاطفاء الوصول الى فوهات الاطفاء الثابتة القريبة من الخزان لسرعة انتشار الحريق وتوهجه وارتفاع درجة الحرارة..وبعد مرور 30 دقيقة ينفجر الخزان ويطير سقفه بالكامل فتغطي النيران سطح الخزان..ونتيجة الاشعاع الحراري توهج الخزان المجاور فاندلعت فيه النيران..فيماواصلت فرق الدفاع المدني وفرق السلامة بالشركة مكافحتها لمنع امتداد النيران الى الخزانات المجاورة من خلال تبريدها .. وفي نفس الوقت محاصرة النيران واخمادها.