عن الدفاع المدني

مبادرة توعية مشتركة بين الدفاع المدني بدبي ومركز دبي لتأهيل المعاقين للسلامة في منازل المعاقين نشرت 2015-12-12

بحضور السيد ناجي الحاي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعميد احمد عبيد الصايغ والعميد سالم المقرب مساعدي مدير عام الدفاع المدني بدبي ، والسيدة امينة يعقوب مدير ادارة الحماية المدنية ، والسيدة عائشةعبد الله الدربي مدير مركز دبي لتأهيل المعاقين،  تم اطلاق مبادرة ( لبيه ) للتوعية الوقائية المجتمعية الخاصة بالسلامة في منازل المعاقين.


وفي بداية الاحتفال الذي استهل بآيات من الذكر الحكيم القاها احد اطفال مركز دبي لتأهيل المعاقين ، القى السيد ناجي الحاي كلمة جاء فيها:
ان توفير الامن والسلامة مسؤولية كبيرة تقع على عاتق كل فرد من افراد المجتمع ، لذا لابد ان نسعى جاهدين لنشر هذه الثقافة وتطبيقها بهدف توفير بيئة آمنة ومحصنة خالية من المخاطر.

لذلك فمن ضمن الاولويات الهامة للمركز هو تحقيق اعلى معايير السلامة الامنية من خلال توفير ودعم المبادرات التدريبية والتوعوية في مجال الامن والسلامة.
ومن هذا المنطلق جاءت مبادرة ( لبيه) التي تم اطلاقها من مركز دبي لتأهيل المعاقين وتنفيذها بالتعاون مع الادارة العامة للدفاع المدني بدبي.


حيث تهدف هذه المبادرة الى توفير السلامة والحماية اللازمة من المخاطر التي قد يتعرض لها الاشخاص من ذوي الاعاقة نتيجة اعاقتهم او عدم ادراكهم لتلك المخاطر.
لذا من الضروري تقديم الارشادات ودورات توعوية تدريبية لطلابنا من ذوي الاعلاقاة والهيئة التدريسية والفنية داخل المركز واكسابهم مهارات لازمة تمكنهم من التعامل الصحيح في حالات الطوارئ . كما لابد من تثقيف اولياء امور الطلاب من ذوي الاعاقة بمفهوم السلامة وتدريبهم بشكل يمكنهم من الوقاية من الاخطار ، وتزويدهم بمعدات السلامة اللازمة الخاصة بالمنازل وتدريبهم على استخدامها بشكل صحيح .


هكذا تجاوزنا حدود مهامنا في تقديم خدمات تعليمية وتدريبية وتأهيلية الى آفاق وحدود اوسع في مجال تدريب الطلاب من ذوي الاعاقة وذويهم على السلامة الوقائية داخل اسوار المركز وخارجه. حيث لايخفى عليكم ان فئة ذوي الاعاقة جزء لايتجزأ من المجتمع ، لذا من الضروري توعيتهم وتدريبهم على كيفية المحافظة على سلامتهم.
بعده القى العميد سالم خليفة المقرب مساعد المدير العام للدفاع المدني بدبي لشؤون الوقاية والحماية..كلمة نيابة عن اللواء خبير راشد ثاني المطروشي ..جاء فيها:

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ للهِ عِباداً خَلَقَهم لِحَوَائِجِ النَّاسِ ، يَفْزَعُ النَّاسُ إِلَيهِم ، أُلئِك الآمِنونَ يومَ القِيامة).

ويقول سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي:
(  لا توجد حياة جيدة وأخرى سيئة.. ولا يوجد عالم جميل وآخر صعب..فقط نظرة إيجابية متفائلة أو نظرة سلبية متشائمة)..

واضاف:
ان الله سبحانه وتعالى يَصطفي بَعض خَلْقِه ، ويودع في قلوبهم وعقولهم الرحمة والسخاء ، ليكونوا اليد الحانية التي تَجبر المكسور ، وتُسعد المقهور ..ويصبح وجودهم بين الناس جسوراً للرحمة..وقدوة لفاعلي الخير الذي يُسعد الناس ، و خاصة رعاية بناتنا وأبنائنا المعاقين ، على اختلاف ألوانهم ، وأديانهم ، وجنسياتهم ونوع إعاقتهم ، أوفئاتهم العمرية..
ويحظى هؤلاء الابناء الاعزاء برعاية كريمة من قيادتنا الرشيدة..وحرص مستديم .. حيث أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي مبادرة ( مجتمعي.. مكان للجميع)  لتحويل دبي الى مدينة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة بحلول عام 2020″..


وأكد العميد المقرب:
ان الخطوة الاساسية لتوفير مستلزمات اسعاد المعاقين تكمن في رفع مستوى الوعي بالإعاقة ، والطرق المثلى للتعامل معها، ومن خلالها يُسهم الجميع  في دمج المعاقين بالمجتمع ، ويوفر لهم حياة تتسم بالاستقلالية والاستقرار، ليساهموا مثل غيرهم في بناء حياتهم الشخصية المستقلة ، ويؤكدوا دورهم الانساني الحضاري في بناء بلدهم وتطوير مجتمعهم..
وتشكل بيئة السلامة احد اهم مقومات رعايتهم ودعمهم وضمان وقايتهم من أية مخاطر قد تتهددهم..لذلك يحرص الدفاع المدني على وضع الخطط والبرامج المجتمعية التوعوية ، والانظمة الوقائية ، والإجراءات الميدانية .. لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع الظروف والمواقع بالتعاون مع جميع الشركاء وفي مقدمتهم وزارة الشؤون الاجتماعية ، ومراكز تأهيل المعاقين على اختلافها ..لكننا نؤكد على الدور الجوهري لاُسر المعاقين ..لأنهم المستجيب الاول لمساعدة المعاق في الظروف الطارئة..وهم الاقدر على توفير البيئة الآمنة له ، والملائمة لطبيعة إعاقته ومتطلباتها ..


لهذا فإن مبادرة ( لبيه ) المشتركة بين مركز دبي لتأهيل المعاقين والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي ، تعد تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية والدفاع المدني ، وخطوة متقدمة في طريق العمل المشترك بين فرق مركز دبي لتأهيل المعاقين ، وفرق الحماية المدنية بالدفاع المدني ..للعمل مع المجتمع بشكل عام ومع أُسر المعاقين بشكل خاص بروح الفريق الواحد لتمكين المعاقين من الاندماج بالمجتمع في بيئة آمنة..ولرعايتهم ودعمهم ..لإسعادهم.


وقدم اطفال مركز دبي لتأهيل المعاقين فعاليات وطنية ورياضية ، كما استعرض الدفاع المدني في الموقع احدث الآليات المستخدمة في الخدمة..ثم رفع علم المبادرة في المركز بحضورعدد ضباط ومسؤولي الدفاع الدفاع المدني بدبي ومسؤولي مركز دبي لتأهيل المعاقين، وستقوم فرق من الدفاع المدني بالتنسيق مركز دبي لتأهيل المعاقين بموجب المبادرة بزيارة منازل المعاقين التابعين للمركز وفق جدول زمني يشمل جميع تلك المنازل ووفق ظروفها التي تحددها مسبقاً ، لإيضاح مستلزمات السلامة الخاصة بالمعاقين حسب طبيعة اعاقتهم ومتطلبات الحماية لهم في المنزل .